الغاز المثالي …..أحمد محمد مغاوري قشوة


الغاز المثالي
بقلم / أحمد محمد مغاوري قشوة


من أسعد اللحظات التي مرت على طلاب كلية هندسة شبرا هي تلك اللحظات التي كان يدرس لهم فيها الأستاذ المهندس الدكتور أحمد عبدالله دكتور الفيزياء العبقري ، كان الدكتور ذو جسد عريض متناسق طويل القامة ذو شعر أشيب ، وكان وما زال يعمل بأبحاث الطاقة النووية بالإسكندرية ، وقد قيل عنه أنه قد صنع جهازا خاصا يشبه الهاتف يستخدمه مع أصدقائه علماء النووية وغيرها ، وكان الدكتور أحمد يتمتع بفهم علم الفيزياء فلسفيا بحنكة غريبة ، فذات مرة كان يشرح لنا درس الغاز المثالي في الديناميكا الحرارية ، فقال بصوته الجهوري :
– حبيبي .. إذا جئنا ونظرنا للدنيا التي خلقها الرب سنجد أن لا شيء يستحق اسم مثالي .. لا شيء كامل .. الكمال لله وحده .. ولكننا في الفيزيا نحاول أن نغير في العوامل بحيث نقدر نوصّل الغاز لأقرب شيء للمثالية .. ولكن لا يكون مثاليا تماما .. وكذلك الناس .. بعد الله سبحانه وتعالى يتبعه في درجات المثالية الرسل والأنبياء .. ويأتي بعدهم المبشرين بالجنة ثم الصحابة .. بعدهم التابعين بعدهم أصحاب الدين .. و و و و .. ونجيء لننظر على مكانتنا في هذا الزمان نجد أننا في آخر هؤلاء الناس قاطبة .. نحن بعيدون جدا عن المثالية .. ولعمري لن نقرب منها ولو ببنت شفة !
ليت شعري كم هو محق !
نحن أبعد ما نكون عن المثالية ، وأمامنا أميال نقطعها للوصول لنقطة تقربها لا تساويها ..
وفي مرة أخرى سأل بعض الطالبات أن يُجبن على سؤال ، فأجابوا بصوت خفيض يلائم خجل الأنوثة ، فلم يستطع سماع إجابتهم ، فأعاد السؤال ، فأجابوا بنفس الصوت ، فأخذ يضحك ثم قال :
– والله يا شباب .. من أجمل نعم الرب على الرجل هن .. الإناث .. أي والله أصدقكم القول .. الرجل منا يعبث الشر بعقله .. وكأنه يريد أن يدمر العالم بأسره .. فتأتي له الأنثى لتوقفه عما يفكر بطيبتها وأنوثتها .. يكفي أن يراها ليهدأ عقله عن التفكير ..
وبعد امتحانه الصعب ، اشتكى له بعض الطلاب أن الوقت لم يسعفهم لإنهاء مسألته ، فقال لهم :
– لم يكن الغرض من وضع المسألة حلها أساسا .. كنت أريد اختبار قدرات كل منكم العقلية في سرعة الوصول للإجابة لا كتابتها ..


أحمد محمد مغاوري قشوة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.