ملف شامل عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020


بعد فترة قصيرة

سيهل علينا عيد الكتاب

معرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته الـــ 51
الزمان : من 22 يناير حتى 4 فبراير 2020.
المكان : مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.
شعار المعرض : مصر إفريقيا.. ثقافة التنوع.
ضيف الشرف : جمهورية السنغال.
شخصية المعرض : العالم المفكر الكبير الراحل جمال حمدان.
يفتح معرض القاهرة الدولي للكتاب في أرض المعارض الجديدة بالقاهرة 2020 أبوابه للجمهور بداية من الساعة 9 صباحا حتي الساعة 7 مساء،

أما بالنسبة لمعرض الكتب الخارجي المكشوف وايضا للفاعليات الثقافية والندوات في معرض الكتاب فهي مستمره حتي الساعة 9 مساء

ويقام معرض الكتاب في أرض المعارض في القاهرة الجديدة ، وستتم زيادة عدد مداخل معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام بما يناسب الإقبال المتوقع من القاهرة وعدد من المحافظات.

– عدد الدول المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة 51: 35 دولة، 22 عربية وأفريقية، 13 دولة أجنبية.
– يشارك 851 ناشرًا عربيا واجنبيا منهم 51 ناشرًا أجنبيًا، 251 عربيًا، و551 ناشرًا مصريًا في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020.

– تجهز وزارة الثقافة برنامجا ثقافيا متنوعا يتضمن 30 نشاطا ثقافيا، ما بين ندوات ومحاضرات، وقراءات شعرية، ولقاءات ثنائية تجمع الكتاب بنظائرهم المصريين.
– ستكون هناك مشاركات من بعض الدول الإفريقية؛ مثل السنغال وكينيا وتشاد ونيجيريا وزيمبابوي، وحضور من جنوب إفريقيا وبعض الدول العربية في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

– لماذا تقلصت لجان معرض القاهرة للكتاب من 7 إلى 3 ؟
لجان معرض القاهرة الدولى للكتاب الأساسية فى دوراته السابقة 3 لجان فقط – ثقافة وفنون وطفل ، وإن الاستثناء بزيادة عددهم لسبع لجان كان بمناسبة اليوبيل الذهبي فى دورته الخمسين العام الماضى لزيادة أنشطة هذه الدورة فقط.

– عدد الأجنحة المصرية: العربية والأجنبية يبلغ 808 أجنحة، بزيادة 86 جناحا عن العام الماضى، وأن عدد الناشرين والجهات الرسمية يبلغ 900 دار نشر بزيادة 153 دارا عن العام الماضى، وعدد الناشرين المصريين يبلغ 393 ناشرا، والعرب 255 وأنه سيتم تنظيم 900 فعالية على مدار أيام المعرض الذى يقام بمشاركة 38 دولة حتى الآن.
– الهيئة العامة للكتاب تنسق الآن مع محافظة القاهرة لتحديد الميادين التي توجد بها وسائل المواصلات التي تتجه للمعرض حيث ستتم زيادتها في العام الحالي أكثر من العام الماضي، فضلًا عن زيادة عدد الأتوبيسات والسرفيسات التي تذهب إلى هناك أيضًا.
– توجد لجنة تنسيق من الهيئة والمحافظة تجتمع بشكل يومي لوضع الخطة النهائية الخاصة بوسائل مواصلات المعرض، حيث أنه لم يتم تحديد سعر تعريف الركوب حتى الآن.
– طرح” أبلكيشن” جديد جار العمل عليه، يسهل على الجمهور وضع خطة زيارة المعرض وميزانية شراء، حيث أن “الأبلكيشن” يضع فرصة للمواطن بزيارة المعرض من الخارج والتعرف على كل محتوياته وكل أسعاره ومعرف كل شيء فيه، قبل أن يذهب إليه في الحقيقة.
– فتح كل أبواب صالات العرض أمام الجمهور، للحد من التكدس أمامها مثلما كان يحدث في الدورة السابقة.
– وضع علامات إرشادية بشكل واضح للجمهور.
– بناء حمامات جديدة حاليًا.
– بناء مسجدين حتى لا يتجمع المواطنون في الطرقات للصلاة.
– للسنة التالتة على التوالي برنامج التطوع بمعرض القاهرة الدولى للكتاب يعود تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة و وزارة الثقافة .
– بـ900 جنيه.. ترابيزات للمشاركين بمعرض القاهرة
توجد ترابيزات متاحة للشراء وستدخل لأجنحة الناشرين بالمعرض بسعر 900 جنيه للترابيزة، بمواصفات (بارتفاع 100 سم، وعمق 60 سم، وعرض 120 سم بدهان أبيض يوتن بلاستيك).
فعلى من يرغب في شراء ترابيزات سداد قيمتها إلى اتحاد الناشرين المصريين في موعد غايته ديسمبر 2019 حتى يتسنى التنسيق مع الهيئة المصرية العامة للكتاب في هذا الشأن.
– مكتبة الأسرة تشارك في معرض القاهرة الـ51 بـ20 عنوانا جديدا
مع اقتراب انطلاق فعاليات الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، المقرر انطلاقه في نهاية يناير 2020، بدأت مكتبة الأسرة في استعادة قوتها من جديد، بعد إنهاء كافة الأزمات التي كانت تواجهها طيلة الفترة الماضية والمتعلقة بتوفير ميزانية خاصة بها.
– لأول مرة.. إدخال خدمة البحث عن الكتب خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب
سيتم لأول مرة خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب، إدخال خدمة البحث عن الكتب ومعرفتها ومدى توافرها داخل المعرض، من خلال تطبيق على الموبايل، وكذلك توقع انخفاض الأسعار عن العام الماضي.
– تخصيص 41 جناحاً تابعة لسور الأزبكية في معرض القاهرة الدولي للكتاب.
– لأول مرة تسجيل علامة تجارية لمعرض القاهرة الدولى للكتاب “اللوجو” خلال دورته الـ51 والمقرر إقامتها يوم 22 يناير القادم وأنه سيتم استخدام هذا اللوجو مدى الحياة.
البوستر يضم شعار وزارة الثقافة، وشعار الهيئة إلى جانب “اللوجو”.
– تقلص الهيئة عدد الفعاليات من 1400 فعالية على مدار أيام المعرض إلى ما يقرب من 80 فعالية متنوعة، وذلك للاهتمام بالكيف وليس بالكم، ومن المقرر أن تركز الفعاليات على شخصية المعرض، جمال حمدان، وضيف شرفه السنغال، والمحاور الرئيسية التي يدور حولها المعرض.
– سيشهد زيادة كبيرة في دور النشر المشاركة، بدلًا من 1200 ناشر سيزداد بنسبة 25% في المئة على العام الماضي.
– سعر تذكرة دخول معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51 لعام 2019-2020.
اللجنة التنفيذية العليا للمعرض أعتمدت قرار زيادة أسعار تذكرة دخول معرض الكتاب لتبلغ 5 جنيهات بدلاً من 3 جنيه العام الماضى.
سبب قرار زيادة سعر تذكرة الدخول لمعرض الكتاب:
أزمة الفكة التي عانينا منها الدورة الماضية، والتي كانت تتسبب في تعطيل دخول الجمهور، ووجود طوابير طويلة أمام بوابات الدخول.
– الهيئة العامة للكتاب بدأت بالترويج لمعرض القاهرة الدولي للكتاب من خلال قناة اليوتيوب الخاصة بها، حيث تضمنت:
1- فيديوهات لأهم أحداث في تاريخ المعرض.
2- إعادة بث 3 أجزاء من لقاء مع الشاعر الكبير نزار قباني.
3- إذاعة لقاءات تم تسجيلها مع الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي والفنان الكبير عادل إمام خلال دورات سابقة من معرض الكتاب.
– هيئة الكتاب ستطبع:
8 عناوين للدكتور والمفكر جمال حمدان (شخصية المعرض)، بالتعاون مع مؤسسة دار الهلال للصحافة والنشر.
3 آلاف نسخة من موسوعة شخصية مصر (أربعة أجزاء) بمكتبة الأسرة.
4 عناوين أخرى تطبعها الهيئة منها: كتاب للأطفال.
– مبادرة سفراء معرض القاهرة الدولي للكتاب التي أطلقتها الهيئة لأول مرة هذا العام تهدف إلي إختيار بعض الشخصيات المصرية المؤثرة عالميًا في مختلف المجالات العلمية، الثقافية، الأثرية والفنية، للترويج للمعرض في جولاتهم الخارجية.
قائمة الشخصيات شملت:
1- وزير الآثار الأسبق الدكتور زاهي حواس.
2- الفنانة القديرة سميحة أيوب.
3- المهندس العالمي هاني عازر.
يتم التنسيق حالياً مع الجراح العالمي الكبير الدكتور مجدي يعقوب.

– أول تطبيق رقمي لفعاليات معرض الكتاب 2020
دار تويا للنشر والتوزيع تتشرف بأن تتقدم بمقترحها بإهداء الهيئة المصرية العامة للكتاب تطبيق رقمي يشتمل على:
كل ما يخص فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته القادمة هادفًا إلى تيسير التفاعل بين الجمهور وإدارة المعرض وبين إدارة المعرض والعارضين وبين العارضين والجمهور في كل مكان على أرض مصر وذلك بما يليق بريادة معرض الكتاب المصري وتفرده منذ عشرات السنين.
هنيئًا للقراء والناشرين أول تطبيق رقمي متخصص، مصحوبًا بخريطة ذكية تُسهل وصول الزائر إلي مبتغاه.
البرنامج يعد أول تطبيق رقمي متخصص، مصحوبًا بخريطة ذكية تُسهل وصول الزائر إلى وجهتهم بداخل المعرض، يهدف إلى:
تيسير التفاعل بين الجمهور وإدارة المعرض وبين إدارة المعرض والعارضين وبين العارضين والجمهور في كل مكان على أرض مصر، وذلك بما يليق بريادة معرض الكتاب المصري وتفرده منذ عشرات السنين.

تم تحديث التطبيق الهاتفي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب:
1- يضم قائمة بأسماء الكتب وأسعارها وأماكنها.
2- مزود بخاصية تحديد خط سير الوصول إلي الكتب التي تم تحديدها علي القائمة.
3- الفعاليات والندوات التي ستقام خلال أيام المعرض.
– المعرض سيشهد تنظيم ندوات لمختلف الدول وعلي رأسها روسيا نظرا لإعلان عام 2020 عام مصر – روسيا، حيثا أن أفريقيا ستكون المحور الأساسي للندوات والفعاليات التي تقام على هامش المعرض بالتعاون مع كلية الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، وذلك في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، حيث أن عدد الندوات والفعاليات سيتم تخفيضها بنسبة 30 إلي 40% عن العام الماضى.
– الأثنين 30 ديسمبر 2020 الساعة 6:00 مساء بمقر هيئة الكتاب: مؤتمر صحفي للكشف عن البوستر الرسمي للدورة الـ51 لمعرض القاهرة للكتاب
الهيئة المصرية العامة للكتاب كانت قد نظمت مسابقة لتصميم البوستر، وسيحصل الفائز على جائزة مالية قدرها خمسة عشر ألف جنيه.
– 5 تصريحات لمصمم بوستر معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020.. الفنان محمد أباظة
1- تم تصميم البوستر من خلال فكرتين أساسيتين، الأولى تقليدية برسم مجموعة من الكتب المفتوحة بأشكال مختلفة والثانية هي استيدال سعف النخيل بالكتب.
2- تم التركيز على العنصر الإفريقي في التصميم من خلال رسم تفريعات وألوان إفريقية للنخيل ليكون مناسب لشعار المعرض هذا العام.
3- تم مراعاة الطابع التراثي المصري للخط العربي المرسوم بالتصميم.
4- صممت أكثر من 20 عدد لمجلة الفنون الشعبية، وشاركت لأول مرة في مسابقة الهيئة المصرية العامة للكتاب لاختيار بوستر معرض الكتاب 2020
5- حينما رأيت التصميم بعد طباعته شعرت بميلاد طفل جديد لي، وبالطبع سعيد باختياره من بين ٦٠٠ تصميم تم تقديمه بالمسابقة.
– طرق الذهاب إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020
الطريق الدائري
إذا كنت قادم من الأقاليم يمكنك النزول عند سلم الدائري قبل شبرا الخيمة وستجد ميكروباص تذهب إلى التجمع مباشرة وهنا تستطيع أن تصل عند مركز مصر للمعارض الدولية الذي يوجد به معرض الكتاب
محطة رمسيس
وإذا كنت قادم من محطة رمسيس عن طريق القطر أو قريب من منطقة وسط البلد، تستطيع أن تجد عند مسجد الفتح ميكروباصات التجمع الخامس وستنقلك مباشرة حتى المعرض الدولي للكتاب . أو عن طريق أتوبيسات هيئة النقل العام رقم 1064 و1018.
موقف السلام
إذا كنت قريب من موقف السلام ستجد باصات باستمرار تنقلك حتى التجمع الخامس بالإضافة إلى أن هناك متوفر أتوبيسات النقل العام رقم 505.
المنيب
إذا كان رواد معرض الكتاب الدولي من سكان محافظة الجيزة، سيجدون بجانب محطة مترو المنيب باصات وميكروباص تنقل أمام معرض الكتاب
الحي العاشر
أما سكان مدينة نصر أو إذا كنت قريب من مدينة نصر، فستجد بموقف الحي العاشر أتوبيسات وباصات تنقلك أمام المعرض الدولي للكتاب مباشرة.
السيدة عائشة
إذا كنت قادم من منطقة أكتوبر أو حي المعادي أركب ميكروباص للسيدة عائشة وستجد هناك باصات للتجمع الخامس واتوبيسات هيئة النقل العام رقم 716 وستنقلك من السيدة عائشة حتى المعرض الدولي للكتاب
– مؤتمر صحفى للإعلان عن تفاصيل معرض القاهرة الدولى للكتاب 51
بحضور د.إيناس عبد الدايم وزير الثقافة وسفير السنغال، يعقد د.هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب مؤتمر صحفى للإعلان عن تفاصيل الدورة 51 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب الساعة 12 ظهر يوم الأحد 12 يناير 2020 بقاعة المنارة بالتجمع الخامس.
«ألمانيا» أولها.. 13 دولة حظيت بضيف شرف معرض القاهرة للكتاب
حل السنغال ضيف شرف الدورة الحالية:
بدءًا من 2006، بدأت إدارة المعرض اختيار دولة لتكون ضيف الشرف، وكانت الأولي هي ألمانيا، وبدأت للمرة الأولي كذلك فعاليات الدائرة المستديرة، وتم تصنيف معرض القاهرة الدولي للكتاب ثاني المعارض الأهم علي مستوي العالم بعد معرض فرانكفورت.
العام الماضي، ولأول مرة استضاف المعرض منظمة باعتبارها ضيف شرف هى جامعة الدول العربية، باعتبار أن الدورة استثنائية، فهى احتفال يوبيله الذهبى.
أحتفى المعرض بـ13 دولة أخرى تمت استضافتها كضيف شرف فى دورات سابقة منذ دورته الأولى حتى الآن، بعض الدول العربية مثل السعودية والبحرين وليبيا، بينما توجد 7 دول غير عربية، منها إنجلترا وفرنسا والصين وإيطاليا.

 

خطوط الاتوبيس والمواصلات

 

خطوط وأسعار المواصلات لمعرض الكتاب 2020

تشمل ٧ خطوط بإجمالي ٨٠ أتوبيسا، ويمكن زيادتها إلى ١٠٠ أتوبيس في أيام العطلات، وهي كالتالي:

1- المسار: عبد المنعم رياض – رمسيس – معرض الكتاب، عدد السيارات: 15

2- المسار: العباسية – الحي السادس – معرض الكتاب، عدد السيارات: 10

3- المسار: النزهة الجديدة – السبع عمارات – معرض الكتاب، عدد السيارات: 10

4- المسار: الأميرية – المطرية – معرض الكتاب، عدد السيارات: 10

5- المسار: ميدان الجيزة – السيدة عائشة – معرض الكتاب، عدد السيارات: 15

6- المسار: مدينة السلام – الأوتوستراد – معرض الكتاب، عدد السيارات: 10

7- المسار: المظلات – حدائق القبة – معرض الكتاب، عدد السيارات: 10

بالإضافة إلى خط من 15 مايو، بتذكرة موحدة قيمتها 6 جنيهات.

.❤❤❤❤❤❤❤❤

المعرض في أرقام
– عدد الأجنحة في المعرض 808 أجنحة (بزيادة 86 جناحًا)
– عدد الناشرين والجهات الرسمية والأجنبية 900 دار نشر وجهة
(بزيادة 153 دار نشر وجهة)
– عدد الناشرين المصريين (نشر عام) 398 دار نشر، عدد التوكيلات 43
– عدد الناشرين المصريين (كتاب الأطفال) 75 دار نشر، عدد التوكيلات 3
– عدد الناشرين المصريين (كتاب إسلامي وتراث) 121 دار نشر، عدد التوكيلات 36
– عدد مكتبات سور الأزبكية 41 مكتبة
– عدد الناشرين (كتاب صوتي وإليكتروني) 7
– عدد المشاركين ذوي القدرات الخاصة 3
– عدد الناشرين العرب 255 ناشرًأ
– بإجمالي 900 دار نشر
– عدد التوكيلات 99 توكيلًا
– إجمالي عدد الأنشطة: 925 فعالية
– عدد المشاركين في الفعاليات: 3502 مشارك
– عدد الدول المشاركة 38 دولة (بزيادة ثلاث دول)

صالة 1

 

صالة 2

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.