كتاب سحر الترتيب: الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى ل ماري كوندو تقرأه لنا شيماءالصاوي


 

📔 كتاب سحر الترتيب: الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى
🖋 تأليف : ماري كوندو
🔁 ترجمة : لينة شبارو
✅مراجعة وتحرير: مركز التعريب والترجمة
📚الناشر : الدار العربية للعلوم ناشرون ش.م.ل./ لبنان/ ٢٠١٥
📑عدد الصفحات : ٢١٤

يحتوي الكتاب على خلاصة فكر وتجربة كاتبته ماري كوندو في عالم الترتيب والتنظيم. فطالما كانت شغوفة بطرق الترتيب الفعالة. حتى أنها ابتكرت طريقة جديدة في الترتيب تدعى طريقة كونماري وهي الطريقة التي تشرحها في كتابها وتتحدث عنها في دروسها وتساعد عملائها على تطبيقها لترتيب مساحاتهم الخاصة بشكل فعال. وتقول كوندو أن من طبقوا هذه الطريقة من عملائها لم يعودوا للفوضى مجددا.

بعد التمهيد الشيق والمقدمة الموفقة، تعمد كوندو إلى تقسيم كتابها إلى خمسة أقسام رئيسية. كل قسم يختص بشرح وتفصيل فكرة رئيسية ويحوي عدة أفكار داعمة وتوضيحية.

⚀الفصل الأول: لماذا لا أستطيع إبقاء منزلي مرتبًا


  • في هذا الفصل تستعرض كوندو الأسباب التي تحول بيننا وبين ترتيب منازلنا وتوضح أن الكثيرين يحاولون مرارا وتكرارا أن يرتبوا بيوتهم بلا طائل. والسبب هو أن هؤلاء لم يتعلموا الطريقة الصحيحة للقيام بذلك. ووفقا لكوندو فإن الطريقة المثلى هي القيام بترتيب كل شيء دفعة واحدة.
  • تضيف كوندو قائلة أن خبراء التخزين الذين يميلون للاحتفاظ بأشياء غير مهمة أو مفيدة هم مسببوا الفوضى الرئيسيون وفي نهاية الفصل تنصح بأن يكون الترتيب حدثا مميزا ذا طابع احتفالي.

⚁الفصل الثاني: الرمي أولًا


  • تقول كوندو أن أول خطوة للترتيب هي التخلص من جميع الأغراض التي لا تشعرنا بالفرح دفعة واحدة. وتضع كوندو معيارًا يعين القارئ على تحديد ما يتوجب علينا الاحتفاظ به ألا وهو أن تبعث هذه الأغراض السعادة في نفوسنا. وتقول أنه علينا ترتيب كل فئة على حدة. ولا تنصح كوندو أن نعطي الأغراض التي لا تشعرنا بالفرح لأفراد عائلتنا بدلا من رميها والتخلص منها لأن ما لا نحتاجه نحن غالبا لن يحتاجه غيرنا.

⚂ الفصل الثالث: كيفية الترتيب حسب الفئة


  • في هذا الفصل تشرح كوندو بالتفصيل التسلسل الصحيح للترتيب وفقًا للفئات. وتوضح كيفية التعامل مع كل فئة متناولة أدق التفاصيل. وفقا لكوندو فإن التسلسل الصحيح هو:
    ١ – الملابس: حيث تحث القارى على جمع كل الملابس التي يمتلكها ووضعها على الأرض ومن ثم البدء في ترتيبها فنتخلص مما لا نريد ثم نرتب ما نريد بشكل مبهج في الخزانة.

٢- الكتب: ترسي كوندو قاعدة أن “يوم ما” تعني “أبدًا” ولذلك فهي توصي بالاحتفاظ بعدد محدود من الكتب الهامة لنا.

٣- الأوراق: القاعدة الأساسية هي التخلص من كل شيء. توضح كوندو عدة حقائق عن الأوراق وتفصل في كيفية التعامل مع مختلف أنواع الأوراق.

٤: الكومونو (الأغراض المتفرقة): وتقصد بها الأغراض التي لا تنتمي إلى فئة معينة.

٥- الأغراض العاطفية: هنا تنبه كوندو القارئ على أن الأغراض التي ترتبط بأحداث خاصة أو أشخاص مهمون لنا يصعب التخلص منها لكنها تنصح القارئ بأن يتبع حدسه.

⚃ الفصل الرابع: تخزين الأغراض لحياة ممتعة


  • ترشد كوندو القارئ إلى خطوات ومعايير من شأنها جعل عملية التخزين أمرًا ممتعًا. فتدعوا لأن يكون لكل غرض مكان محدد وإلى تبني البساطة في التخزين وعدم الاحتفاظ بمخزون زائد من أي غرض.
  • وتنصح القارئ بأن يزين الخزانات ويقدر الأشياء التي يملكها ويمتن لدورها في حياته.

⚄ الفصل الخامس: سحر الترتيب يبدل حياتك جذريًا


  • في الفصل الأخير من كتابها، تشرح كوندو العلاقة التي تربط الترتيب والتنظيم بكل شيء في حياتنا. فبعد ترتيب المنزل يمكن للمرء تحديد ما يريد القيام به فعلا في حياته. كما تشير إلى القيم التي يبثها الترتيب في نفوسنا من اكتساب الثقة في الحياة والتخلص من التعلق بالماضي والقلق من المستقبل ومعرفة أنك قادر على الاستغناء ونشر السعادة في النفس والتأثير على الحالة الجسمية والمزاجية.
  • وترى كوندو أن حياة المرء الحقيقية تبدأ بعد الترتيب.

🔖(((اقتباس أعجبني من الكتاب)))
🏷”إذا كنت تظن أن الترتيب أمر يجب إنجازه كل يوم، أو إذا كنت تظن أن الترتيب أمر يجدر بك القيام به طوال حياتك، فإن الوقت قد حان لتستيقظ. أقسم لك أنه يمكنك إنجاز الترتيب بصورة شاملة وسريعة ظفعة واحدة .”

*** أضيف أن المترجمة قامت بدور رائع في محاولة تقريب المفاهيم التي تنتمي للثقافة اليابانية 🇯🇵 بما يتسق مع استيعاب القارئ العربي. ونجحت في استخدام مصطلحات مناسبة وواضحة.

*** في الحقيقة تأثرت كثيرًا بهذا الكتاب وبدأت بالفعل في تطبيق ما فيه وأشعر بسعادة غامرة.
*** الجدير بالذكر أن هذا الكتاب حقق نجاحًا ساحقًا وانتشارًا واسعًا وبيعت منه ملايين النسخ وترجم إلى لغات عدة.
*** ومما يزيد الأمر روعة ويبعث المزيد من السعادة في نفس القارئ، أن ماري كوندو أصدرت جزء ثاني لهذا الكتاب بعنوان “انشروا الفرح” يفصل في كيفية تطبيق طرائق ومفاهيم كتاب “سحر الترتيب” ودعمت كتابها الثاني بالصور التوضيحية المبسطة… وهو أمر ينم عن عقلية الكاتبة المميزة التي تجسد سحر الترتيب في شخصها وعملها.

تقييم الكتاب :5\5
أنصح بقراءته 🌟

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.