ناريمان جمال تكتب فراقك قاتلي


 

{نعم كان فراقك أمي قاتلي}
سنوات عجاف أعيشها منذ أن ارتطم بمسمعي ذلك الخبر المشؤم الذي حطم قلبي الزجاجي محدثا ثقبا لا يلتئم أبد الدهر. حينها فقط تذوقت مرارة قهوتي التي كنت دائما ما أتذوقها محلاة بسكر الحياة الزائد. إنه الفراق الذي كنا كثيرا ما نتوجس منه خيفة أصبحنا وقد انتصر علينا ممطرا على أكتافنا جبالا من الأسى والأحزان.
يسألونني كيف حالك؟ كلماتي قد اختنقت فماتت داخلي، فلا أنا أنقذتها لتخرج حرة طليقة معبرة عما أنا فيه، ولا أنا دفنتها فاكرام من مات دفنه.
الآن وقد عرفتم كيف حالي فهل لكم بوصف فراق على القلب غالي.
فأنا من قبل رحيلك يا أمي شيء ومن بعد شيء أخر:- من إنسان متفائل، دائما يرى القادم أجمل، ويؤمن بأن كل الصعاب تهون، ويوقن بأن الأمل مفتاح الحياة، متخذا تفائلوا بالخير تجدوه عنوانا له إلى إنسان شبح الفراق يلازمه، ذبلت روحه، ووهنت قوته، وبهتت بسمته، والقلب به ثقب محفور بفقدان الأم ؛وكأنك يا أمي ذهبت بروحي لا بروحك.فرحم الله أما رحلت وتركت وراءها فراغ يسع الدنيا بأكملها.أما كانت تمثل لنا شمعة تنور بيتنا، وتاج فوق رؤوسنا، وشجرة في الحر كانت ظلنا، وشمس في البرد كانت دفئنا، وقمر يحلو به زماننا، ونجم يتلألأ في سمائنا، في الظمأ كانت ماءنا، وفي الجوع كانت خبزنا، وفي الجسم كانت قلبنا، وفي القلب كانت نبضنا، أحن كلمة نطقها لساننا، وأرق همسة سمعتها أذننا، بسمة فارقت وجوهنا، ودمعة تسيل من عيوننا، حضن دافئ يضمنا ، ومنبع حنان غمرنا. باختصار أمي كانت تمثل لنا لذة طعم حياتنا.
أتدرين أمي ماذا تفعلين بي حين أراك في منامي؟! أموت مرتين: أموت شوقا وحنينا إليك وأموت حزنا وألما حين أدرك أنه مجرد حلم وأنك لم تعودي موجودة في حياتي؛ ولكن هذا الموت يروق لي وأتمنى أن أعايشه كل ليلة فرافقيني في أحلامي كل ليلة إن أردت أن تجعليني سعيدة يا رفيقة دربي.
أمي الحبيبة تعلمين جيدا كم كنت أحبك ولا زلت أحبك وأكثر وسأظل أحبك أكثر وأكثر..
أمي كم اشتقت لقول هذه الكلمة وكم هي الحياة صعبة بدونك .أوتدرين أمي ما هي أعظم آمالي وجل أحلامي والتي أعلم كل العلم أنها أبدا لن تتحقق ما دمت حية؟!فقط أن أصحو من نومي على صوتك الدافيء الحنون وأراك تدخلين علي بطلتك البهية ومحياك الجميل يااااااه حينها فقط سأعود أنا كما كنت أنا،حينها فقط سأجد نفسي التي تاهت مني في دنيا الفراق..أمي كنت لنا نبض قلوبنا وما أن رحلت توقف النبض وأصبحنا نحيا ولكننا والأموات سواء..فرحم الله أما كانت لنا الحياة بكل معانيها النبيلة،فما أمي إلا الحب ونبض القلب، وما أمي إلا عيوني التي كنت أبصر بها ورحي التي كنت أستمد منها الحياة ونصفي الأخر
رحم الله أما كانت لنا عيون وقلب وروح ،أما كانت تنير الحياة بوجودها
أماه بالله عليك سامحيني إن قصرت يوما في الدعاء أو ضقت ذرعا ولم أكن عند ظنك بي فقد كنت منك ولم أزل حتى الفناء. فأنا يا أمي حين أفتقدك أراك نورا ساطعا يأتي ويذهب في الصباح ووقت الظهيرة وفي المساء.أقولها جهرا وأرددها في نفسي والخفاء أمي أعظم ألوان النساء…
فإلى تلك الراحلة عن عالمنا منذ بضع سنين، الباقية في ذاكرتنا وخلايانا إلى أبد الآبدين، والراسخة في قلوبنا، يا من في حنايا ضلوعنا تقبعين، إلى تلك العظيمة أمي:- يقولون أنه من صار بعيد عن العين صار بعيد عن القلب، وأن حزن وألم الفراق يقل ويصير أخف وطأة بمرور السنين، ولكني أراهم يدعون ذلك بغير وجه حق فتالله لم تزدني سنوات بعدك إلا حبا ولم تزدني أوقات فراقك إلا شوقا؛ انتظر لقياك في كل ليلة في منامي لأتحسس منه مدى رضاك عني وهل مازلت عند ظنك بي أم أن الأيام أضلتني الطريق.
أعلم أنك تشعرين بنا وتخافين علينا ولكني أحب أن أطمئنك فنحن ورغم ألم الفراق(الذي لطالما كان نقطة ضعفنا التي جبلنا عليها) مازلنا بخير أمي، نحاول السير على خطاك مقتفين في ذلك أثرك الذي تركته فينا ولنا فيك أسوة حسنة.
أمي ثم أمي كانت وكانت أعيدها وأكررها فأصبح كمن عرف الماء بعد الجهد بالماء،فلا كلمات تليق بها ولا مفردات تجدي لوصفها.
فيا نياط قلبي اوصيك بنفسك رفقا ألا تحزن كن قويا صامدا لا سهل التمزق خائرا فما استحق أن يحيا من عاش ضعيفا قانطا.
لا حرمني الله من رضاك أمي ورؤية طيفك في المنام مبتسمة لي وراضية عني وواثقة في وداعية لي الله، ولا حرمني الله من نعمة وجود أبي في حياتنا فهو مني كالوتين بوجوده أحيا وعلى كتفه استند وبه أفتخر لأخر عمري تاجا فوق رأسي
ناريمان جمال عوض

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.