د.نديم عمر يكتب عن الأديب أمين يوسف غراب


 

 

عندما تعرف أن الأديب الكبير( امين يوسف غراب) تعلم القراءة والكتابة بعد السابعة عشرة من عمره فإننا سنعرف أن الاصرار المعرفي يمكن أن يجعل المستحيل ممكنا خاصة إذا ارتبط الامر بموهبة عظيمة مثل التي امتلكها (امين يوسف غراب) …الذي ولد في احد قري محافظة (كفر الشيخ )قبل أن ينتقل منها لمدينة (دمنهور) ومن ثم استقراره في (القاهرة) كعامل في هيئة السكة الحديد …بداية امين غراب كانت من خلال حصولة علي المركز الاول في مسابقة مجلة (الصباح) التي كانت تصدر وقتها عن قصته (بائعة اللبن) وبعد هذا الأمر إحترف الكتابة الأدبية تماما ليثري المكتبة العربية بسيل جارف من اروع القصص والروايات وكانت لنشأته الريفية الأثر البالغ في كتاباته .تلك النشأة التي جعلته يحسن رسم شخصياته خاصة ذات الطابع الريفي منها بكل برائتها ومعاناتها واحيانا خبثها وخطيئتها …. تنوعت اعمال امين يوسف غراب بين الأعمال المسرحية والقصة القصيرة والرواية ولكن تبقي روايته الأشهر رواية (شباب امرأة) والتي تحولت لعمل سينمائي قام ببطولته شكري سرحان وتحية كاريوكا وشادية .والتي نجح فيها في رسم الشخصيات بعناية فائقة مع كل التحولات النفسية التي مرت بابطالها من براءة واغواء وخيانة وخداع وظلم وعدالة ….امتاز أدب امين يوسف غراب بقدرته الفائقة علي رصد الصراعات النفسية لابطال اعمالة بتلك الطريقة المدهشة التي تذكرنا بما يفعلة الأديب الروسي العالمي (ديستوفيسكي) من مزج الواقع بالخيال بطريقة متفردة وشديدة الخصوصية.. ومع تنوع اعمالة (الضبابيحدث في الليل فقطهذا النوع من النساءست البناتالابواب المغلقة __ أثر علي الشفاةيوم الثلاثاءشباب امرأة) لم يكن حصولة علي جائزة الدولة التقديرية عام 1964 أمرا مفاجئا بل تقديرا لكاتب عظيم وإن كان لم يلاقي الاهتمام الإعلامي الكافي وقت حياته أو حتي بعد رحيله ..
يقول (امين يوسف غراب) في أحد مقالاته يقول

‏( الحياة يجب أن تكون مقامرة لأنها هي في الحقيقة
‏ مقامرة، والإنسان يجب أن يقامر في حياته حتى لا يتصف بالجمود، لأن الحياة نفسها عبارة عن مدة زمنية محددة يقضيها الإنسان..فيجب أن يقضيها بأحسن ما يكون.
والإنسان يجب أن يغامر وأن يكافح ويقامر لأجل أن يسعد، وأنا قامرت كثيرا في حياتى وربما كانت السعادة التي أعيش فيها الآن ترجع إلى المقامرات التي خضتها في حياتى.)

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.