محمد يحي يكتب أبناؤنا وتحديات العصر


 

أبناؤنا وتحديات العصر

تربية الأبناء كانت وما زالت مسئوليةً كبيرةً على عاتق كلِ ولي أمرٍ وكل مُرَبٍّ لديه أبناء.

وكلما تقدمت العصور وتطورت كلما زادت التحديات أمام المربين الذين ما زالوا محتفظين بقيمهم ومبادئهم، الراغبين في تأدية رسالتهم الصحيحة لقناعتهم بأنهم مسئولون عنها غداً.

ولذلك فإذا نظرنا لتربية النشئ منذ خمسين عاماً مضت لوجدنا أنها كانت ليست بالشئ المرهق ولا بالشئ المُكلِّف جهداً بالمقارنة بها الآن.

فالآن يجد كل أبٍ نفسه أمام تحديات صعبة في تربية أبنائه، فمثلاً يجد نفسه أمام قيم موروثة وقيم معاصرة، وبين رد فعل مأمول من أبنائه ورد فعل واقعي مؤلم، بين مستقبل يحلم به لهم وواقع غير مبشر بهذا المستقبل المأمول.

وصار وكأنه ينحت في الصخر ليُنقِّبَ عن الشفرة التي تحل له المعادلة الصعبة، فمن الآباء من يستمر بذلك حتى يقضي نحبه آملاً أن يصل إلى هدفه يوماً ما غير يائس ولا قانط ولا مستسلم، ومنهم من ييأس فيترك القضيةَ ويستسلم عملاً بمقولة يتم تأويلها خطأً (كل جيل وله طبعه).

حتى ينشأ لنا جيلٌ مطموسُ الهويةِ، تابعٌ غيرُ متبوعٍ، يعيش بلا هدفٍ يظل مدفوناً في ظلماتِ نفسِه الأمارةِ بالسوء لا يملك اللوامةَ ولا يصل للمطمئنة.

ونسوا أنَّ طولَ عمرِ الأممِ مرهونٌ بثباتها على شخصيتها وأن جذورَ التاريخ هي التي تنبتُ الورقَ المثمرَ فلو اقتُلِعت الجذور تساقط الورق ولم ينبت لها ثمر .

وعملاً بقول الله تعالى ( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الْذِكْرَىٰ تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ) أُذكر كل ولي أمر وأب بأن رسالتك لا يغيرها تطور الزمن ومسئوليتك لا تسقط بتعاقب الأجيال فثوابت المبادئ هي من تحفظ مستقبلَ النشئ فلا تستسلم فلعلك إن لم تحقق المأمولَ فأنت على الأقل مأجورٌ على النيةِ والمحاولة.

وتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم ( كلكم راعٍ  وكلكم مسئول عن رعيته).

واعمل بقول الإمام عليِّ بن أبي طالب رضي الله عنه حيث قال (لاعب ابنك سبعاً، وعلِّمه سبعاً، وصاحبه سبعاً، ثم اترك له الحبلَ على غارِبِه) .

نسأل الله لشبابنا الهدايةَ ولفتياتنا العفةَ ولرجالنا العونَ والسداد .

محمد يحيى
أخصائي التربية الخاصة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.