حنان العسيلي تكتب رهانٌ مع الشيطانِ- الحلقة الأولى


 

 

رهانٌ مع الشيطانِ- الحلقة الأولى

 

 

دومًا ما كان يرى العالم بصورةٍ مثالية،صورة لا تتفق ولا تتحقق سوى مع روحه النقية الطاهرة .
فكل ما نتآلف معه دومًا أو في الغالب يُشبهنا..
إنه لم يفهم العالم والحياة بصورةٍ كاملة ،وكيف يحدث هذا وإن كان الكمال لله وحده؟

فكلنا مهما بلغنا من علمٍ ،ومن بلاغةٍ ،ومن مثاليةٍ،إلا أنه دومًا هناك شيءٌ ينقصنا ولابد أن نظل هكذا لآخرِ يومٍ بعمرنا ،تلك طبيعتنا البشرية التي خُلقنا بها .

يقول الفيلسوف الألماني كانط:
إن الإرادة الخيرة هي الشئ الوحيد الذى يمكن أن نعده خيرًا على الإطلاق ، دون قيد أو شرط . فالأشياء المادية المتمتعين بها ليست خيرًا فى ذاتها لأنها قد تستخدم لفعل الخير أو الشر .
و الحق أن النية هي العنصر الجوهري في الأخلاقية بأسرها.. ما دامت الإرادة الطيبة خيرة بذ اتها ، لا بعواقبها ، و إن الإرادة لتظل خيرة حتى ولو عَجزت ماديًا عن تحقيق مقاصدها ، على شرط أن تكون قد استخدمت بكل ما في وسعها من طاقة شتى الوسائل التي كانت بين يديها . فالإرادة الخيرة غاية فى ذاتها . لا مجرد غاية للوصول لغاية أعلى منها .

ولعل ما حدث مع كاتبنا ،إن دلَّ على شيءٍ فهو يدل على إرادته الطيبة الخيرة التي لم تشوبها ولم تعكرها هموم وأعباء الحياة ،والتي كانت رغم كل شيءٍ إرادة قوية صامدة ..ولكن هل تنجح إرادته في تحقيق أهدافها ؟
ظهر له أمام مكتبه ،لقد كان مكتبًا يحوي العديد والعديد من الكتب والدفاتر والأقلام لقد كان عالمه المُفضل على الإطلاق ،والذي يأوي إليه كثيرًا ودومًا .
أخذ يتوعده،وهو يضحك ويسخر منه ،قال له :
أحمقٌ أنت يا رجل ،على الرغم من قامتك وقيمتك وكل ذلك العلم والبلاغة اللذين أوتيتهما منذ طفولتك ،وكل الظروف الصعبة التي تعرضت لها والبيئة المحيطة بك بصراعاتها وأحداثها وقد شكلت جزءًا كبيرًا من شخصيتك إلا أنك لم تتعلم الدرس بعد .

أجابه:
وما أدراك أيها المتطفل الرجيم أنني لم أتعلم بعد،ولكن كل ما في الأمر أنني مقتنعٌ تمام القناعةِ أن الطبيعة الخيرة في الإنسان لابد وأن تهزم الطبيعة الشريرة ،مهما بلغت به شرور الدنيا وآثامها،فإن كان وقد خُلق هكذا طيبًا نقيًا فلابد وأن يعود لتلك الطبيعة يومًا ما ،وإن لم يعد لها،فهو مغادرٌ مغادرٌ لا مفر!
فكلنا مغادرون وزائلون ..أنت نفسك أيها المكروه مغادرٌ لا محالة .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.