ندى السوالمه تكتب احصد ياوطن


 ندى السوالمه
احصد يا وطن

على أرض فؤادي النّدِي نثرت العظيمة، بذورها الغنيّة بالعطاء و القوّة، بالخير والشغف، سقت وريقات فكري بسِيَر الشهداء الخالدين، أغنت بصيرتي بوقائع فريدة عن مثابرات من تزخر بهم ذاكرة الوطن، وعن عدد لا يُحصى من شهداء أحرار أخلصوا العهد فأقسمت الأرض أن تحتضن أجسادهم الطاهرة إلى يوم الدين.

كل ذرة من تلك الأرض النزيهة تآلفت لتحمي بذور الولاء داخلي من أي انجراف يعطّل نموّ روحي الوطنية، أو ينقل لي تاريخ أمم وهمية لا رِفعة لها ولا هي أصلا حقيقية.

تعلمت فيها كيف تُرسم راية العظماء، و كيف نغني “قسما” نشيد الفخر و الإنتماء، هناك زينتُ بأناملي الصغيرة أبواب مدرستي بألوان العلم الزاهية وقدّرت رمزيتها، هناك أيضا عرفت كم يحترمون قضيتي و يتغنون ب”مناضلون”، ويربون الأجيال على قدسية شعار”مع فلسطين ظالمة أو مظلومة”.

بكل سطور الحب التي يحملها الفؤاد لهذا الوطن، أرجوه اليوم أن يحصد؛ علّ صدق الثمار يدهش فخامته فيضمني في خانة الموفين بعهده. فأنا التي طالما سُئِلتُ عن أصولي و الأعراق و كل سائل كان يُعجب بما يسرده لساني! عليّ أن أخبركم أن إنتمائي تجاوز الحدّ المتعارف عليه في بيئتي والمحيط ؛ لم أعتد على حبّ الوطن الواحد و الأوحد ، ولحروفي هذه مقاصد كثيرة ربّما لا تعني لغيري شيء لكنّها فعليا تختصر سيرتي.

كثيراً ما يتزايد شغفنا وتتعلق قلوبنا بأوطان لم نكن في الأصل منها إلاّ أنّنا عشنا على أرضها و تقاسمنا وأهلها السرّاء والضرّاء، فاحتوت بكرمها ما كان مبعثرا فينا، نعتني بها وكأنّنا لا نعرف غيرها وطن، نعاتبها خوفاً عليها من أي نقد لاذعِِ قد يؤثر على بهائها، نتكاتف لنزرع فيها كلّ خيرٍ وَدَدْنا يوماً أن نسعد بثماره الزكية، و هنا أجزم أنّها حقاً أسمى أنواع الوطنية.

كل هذه المشاعر الحقيقية تكرر مؤكدة مُلِحة على أن حصاد ثمار العطاء قد أزف، وأن جرعات الإنتماء فاضت داخلي، و أن كل البذور التي كان قد نثرها الوطن داخل فؤادي قد بلغت سيقانها العنان؛ وأمدتني بمعانٍ حقيقية، جعلتني أبرع في رسم ألوان أرضه الخصبة في كل زوايا الواقع، وكأنها وسيلة مؤقتة أسد بها فراغات بُعدي عنه.
أدام الله سلامك، أمْنك وأمَانك ..

“أقسمت على حبّك و الحب لغيرك محرم . علّني أستقر فيك يوما فهكذا تحبّ روحي أن تكرّمُ”.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.