واقعنا.. تكتبه خولة الحساني (تونس)


الأغلبية من الناس يجزمون أن الحب لا وجود له الا في الكتب والروايات، ورغم ذلك يدخلون في مغامرات غرامية تبوء بالفشل في آخر المطاف.. لا تقف المحاولات هناك بل يبحثون عن شريكٍ جديدٍ ثم آخر، وآخر.

رافضون الاقتناع بأنها تلك هي سنة الحياة، لا يمكن للرجل الاستمرار بدون الأنثى ولا يمكن للأنثى الاستمرار بدون الرجل؛ فكلاهما يكمل نقائص الآخر بما يمليه الواجب الوجودي والفطري لديهما.

أما الصداقة فهي منحى آخر للعلاقات البشرية، يظن الجميع أنه الصديق المثالي لصديقه، إلا أنه ليس كذلك وا أسفاه.

أنت تحب صديقك وتتمنى له الأفضل، لكن ذلك الأفضل لا تريده أن يكون أفضل من أفضلك؛ فلو تفضل فضله على فضلك لامتلأ قلبك حسدًا وبغضا.

وأنت يا صديقه لا تلمه لأنك لست أفضل منه وتفكر بنفس طريقته، وجميعنا نفكر هكذا؛ فهي طبيعة الشر في كل إنسان.

“الصداقة حب يسري على الدوام”… ” الصديق عند الضيق” وغيرها من الشعارات التي قالوها قديمًا، لم يقولوها تمجيدًا لتلك العلاقة السامية التي تنبني على الصدق في القول والإخلاص في الصداقة، بل قيلت على لسان أحدهم كان يريد مصلحة من صديقه وحاول إقناعه بها.

الصديق طبعا سيصدق ذلك.

ثم اتخذنا منهم أمثلة وقواعد ذهبية لم يستعملها أحد.

لو شاءت الصدف وساعدك صديق يومًا، ثم شاءت الأقدار أن اِحتاج إليكَ، سيُذكّرك بمعروفه وسيجبرك على مساعدته حتى إن لم تستطع المساعدة وكانت خارج نطاق قدرتك، سيلومك، سيجعل منك الصديق الخائن الذي لا يحب المساعدة.. صديق أناني بلا جدوى.

سترى كم أن العلاقات عابرة ومضرة أكثر من نفعها، ستشعر بالوحدة وستبتعد عن الجميع تلقائيًا، لن تثق بأحدٍ، ولن تريد أن تسمع النفاق من حولك.. لا بأس ستعتاد، ستنسى. ستعود كما السابق، لكن ترميمك سيطول قليلًا، لا تقلق خذ وقتك ولا تهتم، سيمر كل شيء وسيبقى كلامٌ تتلقفه الألسن، كما تلقفت الأقاويل منذ قرون.

الصداقة يا سيدي كالحب هي مجرد سحب عابرة ونفحات شباب طائش، الصداقة لا توجد إلا في الكتب وبعض الأفلام الهوليودية.

خولة الحساني

1 Comment

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.