حنان معنان تكتب عن المجموعة القصصية الشيطان في حضرة النساء لفؤاد بسطاوي


 

حنان معنان تكتب عن المجموعة القصصية الشيطان في حضرة النساء لفؤاد بسطاوي
……………….

قراءة في “الشيطان في حضرة النساء” للقاص والروائي المغربي فؤاد البسطاوي
عندما تختلط روعة وبلاغة الاسلوب وتجسيد القضايا الاجتماعية الحية”
حفيظة معنان
حينما نقرأ العنوان للمرة الأولى، نتساءل كيف للشيطان أن يكون في حضرة النساء؟ وهل هناك علاقة يمكن أن تجمع بين الشيطان والنساء؟
بهذا العنوان يطل علينا الكاتب المغربي الأستاذ فؤاد البسطاوي الذي اختاره لمجموعته القصصية الصادرة عن دار اسكرايب للنشر والتوزيع بمصر.
تحتوي المجموعة على ثمانية فصول، حيث يندرج الفصل الأول تحت عنوان الشيطان في حضرة النساء. هنا يجعلنا الكاتب نغوص في قضايا اجتماعية عديدة مستوحاة من واقعنا المعاش، كالوفاء الذي لابد أن نجد نقيضه كالخيانة والخذلان. الانحطاط الأخلاقي خاصة في المجتمعات الغربية دون أن ننسى التيمة التي لابد أن تغذي جانبا من عاطفتنا الممزقة وهي علاقة حب فاشلة جعلت الشخصية التي عاشتها تهوي الى مستنقع من الآلام والجروح التي لا تندمل.
في الفصل الثاني، تظهر في السطح ظاهرة القمار، حيث المقامر طالب صالح هو ما تبقى لوالديه من أمل في هذه الحياة، لكن اختياره لرفقة السوء ستحوله إلى مدمن قمار فيدمر نفسه وكل من حوله.
كلما تصفح القارىء فصلا تلو فصل، تتضخم الأسئلة في دواخله، وكلما اكتشف الظواهر الإجتماعية التي تطرق إليها الكاتب، يضطر أن يستوقف نفسه ليعيد النظر في داخله وواقعه.

ونظرا للوضعية التي يعيشها العالم حاليا جراء فيروس كورونا او كوفيد 19، قرر الكاتب أن يدخلوا إلى عالم المرضى الذين أصيبوا بالفيروس، لنكتشف التغيرات التي طرأت عليهم وعلى حياتهم. دون نسيان التضحيات التي قدمها الأطباء، الممرضين، رجال الأمن، المسؤولون عن النظافة، الأساتذة وغيرهم ممن ساهم في التخفيف من حدة هذه الجائحة.
في فصول أخرى، تقربنا أنامل الكاتب أيضا إلى معضلة أطفال الشوارع، والمتشردين وقضية الاغتصاب أيضا التي لا يكاد يخلو منها مجتمع.
ختاما، لا يستطيع القارىء أن ينفي الأثر العظيم التي تتركه المجموعة القصصية في نفسه، فكلما تصفح أكثر، اكتشف أن الكاتب ينطق من خلال شخصياته بما يعج في دواخلنا وأرواحنا من آلام وأوجاع وآمال محطمة. ويجعلنا نغير الكثير من المفاهيم ونظرتنا الجوانب كثيرة من حياتنا.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.