الإبداع والفشل.. يكتبه معتز صلاح


_الناقد مبدع فاشل.

مع بداية تعليمي النقد اصطدمت بهذه الجملة، جبارة قوية تقف أمامي كموجة عملاقة تجرف طالبًا صغيرًا، بلا أي اسئلة ولا يعرف العوم أيضًا.

_اللى يقولك الجملة دي تقوله ايه ؟

سألنا الدكتور بهدوء وأنا اتذكر شكل ناقد فيلم “خلطبيطه بالصلصه ” بسحنته المثلثة وشكله الحاد جدا كأنه شرير متنكر فى شخصه شخص يحب الاكل رغم نحافته الشديده، هل كل ناقد مبدع فاشل؟ يعني انا هبقي فاشل؟

_السبب فى الجملة دي سانت بف.

وتخيلتني أهرع من مكاني الى السيد سانت بف، أنتزعه من كرسيه لأرميه أمام كل الناس فى كل شوارع العالم، نعم سيكون بثًا مباشرًا لايف لي وأنا أجعله يعترف بفشله الخاص و….

_اللى مات سنه 1869.

مات ؟

تخيلته بباروكة بيضاء تمام كهيكل عظمي يبتسم بلا شفتين، وينظر لى بتشف واضح ..

_سانت بف نشر ديوان شعر 1830 باسم المواساة وفشل ونشر سيرة ذاتية 1834 باسم اللذة وفشل أيضًا .

واتفرغ للدراسات النقدية بعدها فى مجموعة ادبية باسم سيناكل، اللى كانت مهد الحركة الإبداعية الفرنسية.

_يعني الجملة دي اطلقت من اللى ماعجبهمش نقده بس ؟

الأفكار اختفت وتحول شكل سانت بف لشكل ممثل فرنسي لا أتذكر اسمه، لكن أتذكر وسامته الشديدة وتشبيه بحسين فهمي، أحس بالشعراء والأدباء وهم يستخدمون هذه الحجة دائما، مع كل ناقد لا يعجب بهم ولا يهلل لوجودهم، يومها كتبت اسم سانت بف وحاولت البحث عن صورته الحقيقية حتي أستطيع اكتشاف حقيقته لكن ذلك لم يكن وقت الإنترنت، فبحثت عنه لكي أكتب هذه المقالة لأكتشفه شخصًا يعاني من البدانة، وأسس منهج النقد التاريخي حيث اهتم بالكاتب وعصره .

كتابه الأول اللوحة التاريخية والنقدية للشعر والمسرح الفرنسي في القرن السادس عشر نشر سنة 1828، وتميز أسلوبه بالدقة وعرف نقده بالنقد البناء – يعني اهو ناجح – ومن أرائه أن العمل الأدبي ما هو إلا نتاج (أنا) أُخرى غير التي تظهر في عاداتنا ومجتمعنا وحياتنا.. وهنا اتذكر مقولة “الناقد مبدع فاشل” يشهرها نزار قباني  فى وجهه النقاد هو وغيره كثيرين ممن لم يعرفوا عن أصل الجملة لكن بدون هذه الجملة لم يكن ليخلد مشوار وعطاء سانت بف أو حتي كتابة هذا المقال.

معتز صلاح

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.