إبراهيم علي يكتب المقال الثالث لكتاب ابدا بالأهم ولو كان صعبا للكاتب برايان تريسي

إبراهيم علي

المقال الثالث لكتاب ابدا بالأهم ولو كان صعبا للكاتب برايان

هيئ الطاولة
بعد تحديدك للمهمة الأكثر أهمية وإبدائك في تنفيذها كما ذكرنا في المقال السابق إليك في هذا المقال الخطوات التي تساعدك على تحقيق ذلك في هذه المقال مساعدة لك على تهيئة طاولة إنجاز مهامك.

تذكر كلما كنا واضحين تجاه مانريده وما نرغب في إنجازه كان من السهل علينا التغلب على المماطلة ونأكل ضفدعتنا ونمضي قدما بإنهاء واجبنا.
السبب الرئيسي للمماطلة والإفتقار إلى الحافز هو الغموض والإرتباك.و التشويش العقلي حيال ماتفعله وعلاج ذلك هو التوضيح التام في كل ما تفعله.

هناك خطة عظيمة للبدء في تنفيذ الأهداف التي يمكن نستخدمها طوال حياتنا. وتتألف من سبع خطوات بسيطة وإذا اتبعت إحدى هذه الخطوات سيتضاعف إنتاجك وستشعر بتقدم نحو أهداف.

الخطوة الأولي
قرر ماتريده بدقة قرر إما وحدك أو إجلس مع مديرك أو أهل الخبرة والثقة. وناقش معهم أهدافك ومشاريعك إلى أن يتضح لك تماما ما تتوقعه وماهي أولوياتك. وفي الحقيقة تذكر أن هناك أعدادا كبيرة من الناس يعملون كثيرا يوما بعد يوم مهمات قليلة الفائدة لأنهم لم يجروا هذه المناقشة الدقيقة مع مدرائهم وأهل الخبرةوالثقه

تذكر أن أحد أسوأ استخدامات الوقت هو أن تفعل شيئا ما لاتحتاج إلى فعله على الإطلاق بشكل جيد جداً.

الخطوة الثانية
اكتب هدفك. فكر على الورق. عندما تسجل هدفك فإنك تبلوره وتعطيه شكلا ملموسا. فأنت تبدع شيئا يمكن لمسه ورؤيته ومن ناحية أخرى فإن الهدف أو المشروع غير المكتوب هو مجرد رغبة أو وهم باطل لا طاقه تقف خلفه. إن الأهداف غير المكتوبة تقود إلى التشويش، والغموض والتشتت وأخطاء عديدة.

الخطوة الثالثه
ضع حدا زمنيا نهائيا لإنجاز هدفك. إن الهدف أو القرار من دون تحديد نهاية لا أهمية له. لابداية حقيقية له ولانهاية . ومن غير نهاية الأمد المحددة بالمشاركة مع توظيف أوقبول المسئووليات يجب إنهاؤها فأنت ستماطل بشكل طبيعي وستنجز أقلها.

الخطوة الرابعه
ضع قائمة لكل شئ تفكر بفعله لتنجز أهدافك. عندما تفكر بنشاطات جديده. حاول أن تضيفها إلى قائمتك. أملأ قائمتك إلى أن تنتهي. فهي تعطيك صورة مرئية للمهمات والأهداف الاوسع. وهذا يعطيك دافعا لملاحقتها ويزيد وبصورة مثيرة للإهتمام من إحتمال انجاز هدفك كما حددته وبالموعد المطلوب.

الخطوة الخامسة
نظم قائمة مهامك كخطة عمل. نظم قائمة أعمالك حسب الأولوية والتتابع وتمهل بضع دقائق لتقرر ماتحتاج فعله أولا وماستفعله فيما بعد وقرر مالذي يجب فعله قبل غيره. وماالذي تحتاج إلى فعله بعد ذلك ومن الأفضل أن تنظم وتخطط بشكل مرئي (مكتوب) على ورق سوف تدهش من سهولة إنجاز هدفك عندما تقسمه إلى مهام منفردة
وبهدف مكتوب وخطة منظمة للعمل سوف تصبح أكثر إنتاجا وفعالية من أي شخص يحتفظ بأهدافه في ذهنه.

الخطوة السادسة
نفذ خطتك على الفور. افعل شيئاً ما أفعل أي شئ
إن خطة تنفذ بنشاط هي أفضل بكثير من خطة لامعه لاتنفذ. وعندما تنجز أي نوع من النجاح فإن التنفيذ هو كل شيء تطمح اليه.

الخطوة السابعة
وطد العزم لفعل شئ ما كل يوم بمفرده بإتجاه هدفك الرئيسي وسجل نشاطك في مفكرتك اليوميه. لا تضيع نهارك اندفع للأمام باستمرار وعندما تبدأ بالحركة استمر بها ولا تتوقف هذاالقرا ر. وهذه العزيمة وحدها يمكنها ان تجعلك واحدا من أكثر الاشخاص نجاحا وإنتاجيا.

تذكر
*إن الأهداف الواضحة والمكتوبة لها تأثير رائع على تفكيرك. انها تحركك وتحفزك للعمل وهي تعزز إبداعك وتريح طاقتك وتساعدك على التغلب على المماطلة أكثر من أي عامل أخر.

*الأهداف هي وقود مدفأة الإنجاز وكلما كانت أهدافك كبيره وواضحة ازداد شوقك لإنجازها. وكلما فكرت أكثر بأهدافك اذداد وعيك الداخلي ورغبتك بإتمامها.

*فكر بأهدافك وأعد النظر فيها كل يوم وعندما تبدأ كل صباح نفذ واجبك الأكثر أهمية والذي تستطيع تنفيذه لإنجاز أهم أهدافك في تلك اللحظه.

أتمني لو في أي إستفسارات حول المقال أو المقالات السابقة الرجاء طرح التساؤلات على لينك المقال على صفحة الجريده على الفيس ولكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام.

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.