أكابيلا فوزي.. يكتب معتز صلاح


هي أغنية متفردة في تراثنا العربي الصوتي، وهي أغنية كلمني طمني للرائع محمد فوزي، ومع سماعي لها لأول مرة لم أفهم شيئًا، هل لأني كنت صغير السن، أم لأني صدقت ما قاله فوزى في الفيلم؟!

فوزي قسم المعازيم إلى ثلاث مجموعات الكونتباص والكمنجات والكورس، يبدو هذا التقسيم سهل لدرجة السذاجة لكنه تقسيم واضح، وشغل عالي بالبلدي بصراحة لأن فوزي المتابع الخبير بالموسيقى استخدم فن بدايته العصور الوسطي حيث ظهر نوع الأكابيلا فى القرن السادس عشر فى إيطاليا يؤدى به في الكنائس التراتيل، وهو شكل بلا أدوات موسيقية وإن كانت الموسيقي تنبع من الصوت البشري المتعدد غلظةً ورفعًا، حيث اعتمدت الأكابيلا علي الهارموني، والكونتربوينت (اللحن المعارض للأساسي)، وهما الاعتماد على الصوت البشري وعلم التأليف الموسيقي المدروسين بعناية لإصدار الاصوات، ألا يشبه هذا المديح والإنشاد الاسلامي؟

بداية الأغنية تنويع لنغمة واحدة بالأصوات الغليظة (التشيلو) الرجالي والرفيعة (الكمنجات) النسائية، ليس استعراضًا لكنه تمهيد موسيقي راقي ثم يدخل غناء فوزي كطائر يتقافز بين أصابع البيانو البيضاء

كلمني

طمني

ثم يقرر الشدو والغناء بالمقامات العربية الأصيلة وبالتحديد مقام الكورد والوحدة فالس

يوم ياااااااحبيبي والمد هنا لكي يُعطي مساحةً لدخول الكورس الرجالي (الباصات)، وأيضًا للنداء المليء بالحنان والشجن واللوعة.

ثم يصمت الكورس مع غناء فوزي؛ إذن فالأغنية عبارة عن سكوتٍ منظم جدًا وغناءٍ مدروسٍ بعنايةٍ فائقةٍ لنرى جزءًا آخر ونحاول فهمه.

اللغة الشعرية مبنية بشكل اللحن، أو لنقل اللحن قد يكون فكرة قبل كتابة الكلام؛ لأن تقطيع الكلام مع اللحن متوافق جدًا حيث يتكون من ثلاث حركات قصيرة ثم مد أطول بمقدار الضعفين تقريبًا فى طول الأغنية .

معتز صلاح

1 Comment

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.