فؤاد البسطاوي يكتب عن قفص الاتهام عبد الرحيم بري المغرب


تبدو الرواية العربية الجديدة أكثر جرأة في تناول المحظور وكسر التابوهات، والحفر في منعرجات الواقع الاجتماعي والسياسي، وتعريته، ولم يكن ذلك ناتجاً عن الديموقراطية المزعومة في البلدان العربية في عصرنا الراهن، بقدر ما هي ناتجة عن الوعي المكثف لدى المثقف العربي وشعوره بخطورة المرحلة، ودوره اللازم في التعرض لكل سلبيات الواقع العربي، والرواية بوصفها أدباً تقدم نوعاً من المعرفة يمكن أن نسميها « المعرفة الروائية» أو «الحكمة الروائية» لأن الأدب هو ضمان الاستمرار الإدراكي المعرفي لمختلف مراحل الحياة التاريخية، وشهادة ميلاد المجتمع التي تسمح له بأن يندرج في منظومة التجربة الإنسانية العريضة، حتى قال أحد الزعماء الغربيين: (لقد فهمت أوروبا من روايات بلزاك أكثر ممّا فهمتها من كتب التاريخ الفرنسي).

والحكمة والمعرفة التي تقدمها لنا الرواية، تنشأ عن الحياة التي نعيشها ونتفاعل معها، لذلك فهي تمثل ظِلا من حياتنا الأكبر، وهذا ما نجده في رواية ” قفص الاتهام” للكاتب المغربي عبدالرحيم بري الذي حاول ان ينقل لنا على منوال تيار الواقعية والرومنسية الذي كان يميز القرن التاسع عشر مع كتاب كبار امثال “موباسون” و “فلوبيرت ” و ” اميل زولا” ، ان الدارس للادب ومتتبع احداثه يمكن ان يصنف رواية الاستاذ عبدالرحيم بري ضمن الروايات الواقعية التي يحاول الكاتب من خلالها تجسيد الواقع الاجتماعي وتجريده من لثامه الذي يستره

  1. العنوان “قفص الاتهام”
    ان اول واهم العتبات التي تصادف القارئ هي عتبة العنوان والتي وجب تحليلها من الناحية الدلالية قفص الاتهام هنا تعني سِيَاجٌ مِنْ خَشَبٍ يَقِفُ فِيهِ الْمُتَّهَمُ أَمَامَ هَيْئَةِ الْمَحْكَمَةِ ليستمع للحكم المقرر من طرف الهيئة القضائية، وبالتالي ه‍ذا يجعلنا نفترض ان الكاتب بري سيحدثنا في روايته عن معاناة متهم، داخل اسوار المحكمة والسجن. فا الى اي حد تصح هذه الفرضية.
    2 الاحداث والشخوص
    ان رواية قفص الاتهام هي تجسيد للواقع الاجتماعي الذي اصابته ازمة اخلاق خانقة، فهي تعرية للوضع الاجتماعي الي يصيب فئات المجتمع بين الفينة والاخرى؛ اذ وضف الكاتب مجموعة من الشخصيات التي تتمحور بين الرئيسية والثانوية، كلها ساهمت في تنامي الاحداث داخل الرواية، اذ انها بمتابة الطعم الذي يجر القارئ للابحار في تناياها، فالحاج منصور رجل ذا جاه ومال، ملك من الثراء ما ملك ومن التواضع ما استحال على بني البشر في زماننا هذا، لكن بما ان السياسة بحر من النجاسة وسبب كل التعاسة، فهذا سبب للحاج منصور انتكاسة، فقد على اثرها كل ما يملك بل حتى حياته، ليترك عائلته بدون معيل ابنه البكر المدلل خالد، استعصى عليه تقبل التحول الفجائي من طبقة الأرستقراطية الى الطبقة العاملة ” الكادحة”، وهنا سيظهر المعدن النفيس عبر الشخصية سمير، الذي سيكون بمتابة قوة فاعلة ساهمت في تنامي الاحداث واسرعت من وتيرتها … وبما اننا نعيش في زمن الظلم والغلبة للقوي والاستسلام للضعيف، تعرض خالد بقدرة قادر والصقت به تهمة بعدما تحولت النعمة الى نقمة تفتك بصاحبها و تجرعه اشد العذاب، وهنا سيصف لنا الكاتب الاوضاع التي يعاني منها المظلوم في المحكمة قبل ان يصف لنا اوضاع السجن والزنزانة “كانت الزنزانة رطبة، تفوح منها رائحة العفن، جدرانها متسخة، وقذرة، وسقفها يتندى واراضييها سوداء حالكة، لم تطلها يد النظافة منذ امد بعيد ….”
    ” في ركن الزنزانة ارتكن مرحاض لا بابا له ولا حائط يستر الوافد اليه”
    ان كل الشخوص التي حركها الكاتب بأسلوبه الرائع ؛ وتوالي قصصه ساهم في خلق عنصر التشويق وتنامي الاحداث بشكل ابداعي، يجعل القارئ لا يفارق النص الا بعد نهايته ..

3 الفضاء المكاني: “السجن” نموذجا

تتعدد الاماكن في الرواية لكن يظل اكثرها تأتير هو السجن حيث ان الكاتب الروائي بري لم يترك سجينه بمجرد وضعه في هذه الزنزانة ، بل يتابع المجريات. فعلى الرغم من أن بعض المعتقلين يُعتقلون بالخطأ، أو لتشابه اسم باسم، وعلى الرغم من أنهم يأملون إطلاق سراحهم في وقت قصير بعد تأكد المخبرين من أخطائهم، إلا أنَّ هذا لا يحدث. وقد يبقون في السجن لسنوات وسنوات. وقد يتعرضون لأسوأ أنواع التعذيب. لكن خالد كان متمسكا بفكرة الخلاص وبرأته من السجن.
ان وصف الكاتب للسجن في رواية قفص الاتهام، هو تجسيد للحقيقة الباطنية داخل اسواره والتي تعاني الكثير من الهشاشة…
4 الفضاء الزماني في الرواية: ” فضاء مبهم”
ان زمن االاحداث في رواية زمن مبهم، وهذه التفاتة ذكية من الكاتب، ستجعل من النص حي في كل زمان ومكان، سرمدي لا يموت.
5 خلاصة
ان رواية قفص الاتهام، تجسيد لواقع الظلم في صراع مع الخير ، وصراع التفاؤل مع التشاؤمية، لقد نجح من خلالها الكاتب في تبيان مدى المعاناة الذي يعاني منها السجين، والاهانة التي تلحق بالمظلوم، و صعوبة النظام الرأسمالي حينما ينقلب على صاحبه…

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.