صفاء العجماوي تكتب بتلات حمراء


 

بضع بتلات حمراء تتدلي بأرهاق على قمة شجرة البونسيانا، تلهو بها نسمات الهواء بخفة، فتسقط بعضها مع بعض الأوراق الصغيرة. خلف النافذة زوج من العيون الحالمة لفتاتنا تراقب الشجرة بسكون. لقد شارف الصيف على الرحيل، وسيأتي الخريف ليُحل شجرتها إلى ساق ذات أفرع نحيلة خاوية. على الرغم من عشقها للخريف، ألا أن الأشجار الخالية من أوراقها تقبض قلبها. قطع استرسالها في خواطرها رنين هاتفها المحمول، أنه هو بعد غياب أربعة أيام.
أسرعت لتجيبه، ولكن صوتها كان هادئًا كالعادة: عود حميد، كيف حالك؟
ضحك قائلًا: لم أشأ الغياب، وأنتِ تعلمين. أنا بخير، وأنتِ؟
ردت ببساطة: بخير والحمد لله.
سألها بدلال: إلى أين ستأخذينني؟
ضحكت بسعادة، وأجابت سؤاله بأخر: يبدو أنك متلهف لتلك الرحلة أليس كذلك؟
أجابها بحماس: أجل، وبشدة. أخبريني بالله عليكِ، إلى أين سنذهب؟
أجابته بهدوء ووقار: سأخذ إلى واحة الدخلة، إلى بلدة تم أفراغها من سكانها في نهاية القرن الماضي لتصبح ضمن التراث العالمي الإسلامي، حيث عمارتها التقليدية التي لا مثيل لها في مصر، ولربما بلدان العالم العربي، حيث تقوم البعثة الهولندية بترميمها.
ثم سألته باهتمام: هل عرفتها؟
أجابها بفضول: لا مع الأسف، ولكن ما اسمها؟
قالت بنغمة الحاكي: سأخذك إلى بلدة القصر، وهي تقع على بعد خمس وثلاثين كيلومتر شمال غرب مدينة موط عاصمة واحة الداخلة، وهي تتصل بطريق شمالي بواحة الفرافرة ومنها إلى مرسي مطروح، والأخر جنوبي ويصلها بدارفور السودان. يحدها شمالًا التلال الرملية والهضاب، وجنوبًا مصادر المياه، شرقًا الكثبان الرملية، وغربًا الأراضي الزراعية، وفي الشمال الشرقي والشمال الغربي جبانات البلدة . هيا لتعد نفسك لهذا المكان الصحراوي، لترتدي زي البدو المميز، ولأكن لأجلك هذه المرة هدهد، كهدهد سليمان.
ضحك من قلبه؛ ثم قال لها بدلال: أنا على أتم استعداد يا هدهد، لو أن تلك العمامة البيضاء تضايقني قليلًا.
ضحكت بسعادة؛ ثم قالت بنبرة حالمة: هيا لقد وصلنا إلى الجانب الجنوبي للبلدة، وهو أعلى مكان بها حيث بداية التل، فالبلدة مشيدة على التل، أما عيون المياه والأبار فهي على الأرض المنبسطة، ويستخدم السكان الدلاء في توصيل المياه للمنازل. أنظر حولك ستجد الأراضي الزراعية تحيط بك، وإلى الغرب حيث الأراضي الخصبة المزروعة أرز، ومسورة بنخيل البلح. الآن أرفع رأسك إلى أعلى ستجد أمامك مساجد البلدة الخمسة إلى الجنوب والجنوب الشرقي، أعلاهم أهم جوامع البلدة، وهو جامع الشيخ نصر الدين، فهو كان جامعًا ومدرسة لفترة من الزمن، وهو الجامع الوحيد الذي يحتوي ضريح بنفس الاسم، وقد شيدته قبيلة الأشراف، وهو صاحب مأذنة تبلغ واحد وعشرين مترًا، وأكبر درج سلم يصله بالأرض المنبسطة.
قاطعها سألًا: لمَّ تسميها بلدة، ولم تقولي قرية أو مدينة؟
ردت ببساطة: لأنه ليس معروف على وجه اليقين هل هي مدينة أم قرية، فالأدلة على كونها قرية هو ماذكره على مبارك في خططه التوفيقية على أنها قرية، كما أنه لم يرد ذكرها كثيرًا في كتب التاريخ، وأن عرف أنها كانت عاصمة واحة الداخلة في العصر المملوكي الشركسي، وحتى عهد الأشرف قيتباي والذي نقل العاصمة إلى القلاموون، ونظرًا لوجود محكمة وقاضي شرعي أعتبرت مدينة.
سألها باهتمام: لقد قلتِ أن جامع نصر الدين بنته قبيلة الأشراف، هل يعني هذا أن سكانها من القبائل العربية؟ وهل هي التي شيدت البلدة؟
أجابته: نعم ولا. أن سكان البلدة من القبائل العربية المسلمة والتي أثرت على تخطيط البلدة حيث أتخذت كل منها جزء شيدت به منازلها ومؤسساتها وطرقها بالشكل الذي ترتئيه، في حين أن الأدلة المعمارية تشير إلى عودتها إلى عهد الحضارة المصرية القديمة، وذلك من خلال أطلال المعابد التي نقش على أحجارها بالخط الهيروغليفي، وبعض تلك الأحجار أعيد استخدامها في تشيد مباني البلدة.
ألتقطت نفسًا عميقًا، ثم اردفت: لنكمل، استغل السكان الأرض الخصبة وقش الأرز في صنع لبنات الطوب اللبن والذي استخدم في تشيد مباني البلدة. تتميز جوامع البلدة بأنها ذات حجم صغير جدًا، ومساحتها مستطيلة بداخلها العناصر المعمارية المحدودة من محاريب نصف دائرية بارزة من الخارج تحدد اتجاه القبلة، ومنابر لا يوجد مثلها في مصر كلها مصنوعة من الطوب اللبن هي أربع درجات يعلوها بسطة يقف عليها الخطيب، وتكون يمين المحراب، أو في ركن المسجد، والمساجد ذات اساس حجري ومشيدة بالطوب اللبن ومليسة بالطين ومسقفة بجذوع النخيل والجريد. والمآذن هنا منفصلة ومصنوعة من الطوب اللبن على طراز صحراوي يشبه أبراج الحمام، وقد كانت تستخدم كأبراج مراقبة. كل مسجد له فناء في الاتجاه الشمالي والغربي لاستيعاب الإعداد الزائدة من المصلين، وللأضاءة والتهوية، وأغلب المساجد بها حاصل للتخزين وسلم يصلها بالأرض المنبسطة.
سألته باهتمام: هل تحب مشاهدة البلدة الآن؟
أجابها باهتمام مماثل: وهل يمكنني أن أجيب بكلمة لا مثلًا؟
ضحكت وقالت: أن منازل البلدة كلها تشترك في كونها ذات أرتفاع واحد وهو ثلاث طوابق حتى لا يكشف أحد، ولكل منزل بابين أحدهما على الشارع الرئيسي، وهو خاص بالرجال والضيوف يفتح على مضيفة ومدخل الدار، وعليه عقد نصف دائري ونص تأسيسي باسم صاحب الدار ومهنته كتب بخط الثلث بالنقش البارز على الخشب أو الأحجار، وباب جانبي لأهل الدار ليس عليه أي نصوص. نوافذ الطابق الأرضي عالية حتى لا تكشف المنزل، والأدوار العليا نوافذها صغيرة وضيقة عليها مصبعات خشبية أو قوالب طوب لبن مرصوصة بشكل خاص تسمح بدخول الهواء والشمس وتمنع المتلصصين. بالمنزل فناء اوسط داخلي عليه السلاملك والحرملك، وحجرات الخدم، والتخزين، وبه تطبخ نساء الدار على الكانون. على السطح يوجد حجرات التخزين غير المسقوفة للنخل، وسور يعرف باسم السترة لا يزيد عن مترين الا ربع يكفي لحماية أهل الدار من التلصص عندما ينامون على الأسطح في ليالي الصيف الحارة. ما يميز منازل البلدة هو الصاباط وهي حجرات تصل بين منزلين، تكون ارضيتها سقف الشارع يوضع تحتها مصاطب للجلوس في ظلها، ولها باب واحد أن لم يكن صاحبي المنزلين أقارب، أو بابين يصل بينهما أن كانا أقارب، ولها نافذة عليها مصبعات لكشف الطريق في حالة الغزو، وهي لا تمتد بطول الشارع وأنما تكون على مسافات متقطعة لتسمح بمرور الشمس والهواء.
ألتقطت أنفاسها، ثم أكملت :الشوارع هنا ضيقة لا تتناسب مع ارتفاع الطوابق ولكن تسمح بزيادة الظل وتعيق تقدم الغزاة، وعلى الحارات أبواب تغلق ليلًا لتضفي مزيد من الخصوصية والحماية. مساكن البلدة الخارجية شيدت بنظام النسيج المتظام، أي ملتصقة معًا لتقوم بعمل الأسوار. يوجد بالبلدة مقاعد عامة للقبائل لحل مشاكلهم والاحتفال بمناسباتهم، وأحدهم حول لمحكمة. الحوانيت هنا قليلة والطواحين والمعاصر منها العامة والخاص. أجمل ما يميز تلك العمائر على تنوعها هو كون أبوابها ونوافذها منكبة، أي لا تفتح أمام بعضها البعض حتى لا تجرح أحد.
صمتت قليلًا، ثم سألته بقلق: ألم تعجبك الرحلة؟
رد بمكر: بلى أعجبتني، ولكن
سألته بتخوف:ولكن ماذا؟
ضحك لخوفها؛ ثم قال: لقد تعبت قدماي من السير والصعود ولم تجلسيني أو تلتقطي لي الصور.
ضحكت بسرور: معاك حق، هيا لنجلس تحت الصاباط، حتى تستريح، ثم لنذهب لألتقاط بعض الصور.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.