مروة الجمل تكتب الحلقة9 من ذاكرة التمانينات والتسعينات( حكاوي القهاوي)

مروة الجمل

 

مساء الخير
دي حلقة جديدة من الفقرة الجديدة اللي بقدم فيها معلومات عن برامج ومسلسلات #منذاكرةالطفولة، حلقة النهاردة هنتكلم عن برنامج #حكاوي_القهاوي…

وهو برنامج مصري قديم تم انتاجه في مطلع التسعينات للتليفزيون المصري، وكان بيعتبر من أهم برامج التليفزيون لسنوات طويلة، وخاصة في شهر رمضان ، كانت بتقدم البرنامج الاعلامية الراحلة سامية الاتربي، اللي كانت مشهورة ببساطتها ولبسها للعبايات ذات الطابع المصري في حلقات البرنامج.

وتقوم فكرة البرنامج على تجوّل المذيعة الراحلة سامية الإتربي في الشارع ومحاورتها للمصريين البسطاء في المقاهي الشعبية عن حياتهم وأعمالهم.

اشتهر البرنامج بسبب فكرته التي كانت غريبة في الوقت ده بالخروج ببرنامج من الشارع والحديث مع البسطاء وليس النجوم، في الوقت اللي كانت كل البرامج بيتم بثها من استديوهات.

وتألقت سامية الإتربي في تقديم البرنامج ليصبح برنامج الشارع، كما أطلق عليه كثير من المصريين، حيث لم تجد مشكلة في الجلوس على الأرصفة جنب الباعة الجائلين وهي بتسألهم عن أحلامهم وسرّ حبهم لشغلهم وأسرار مهنتهم.

أما الحكاية المثيرة لبرنامج حكاوي القهاوي كانت انه هيتوقف عن العرض على الرغم من ان رئيسة التلفزيون في الوقت ده كانت سهير الإتربي شقيقة سامية الإتربي، إلا أنها ماكانتش راضية عن البرنامج وكان نفسها في برنامج أفضل، ووده كان السبب اللي خلاها تاخد قرار وقف البرنامج، قبل ما تفاجأ باتصال هاتفي من الرئاسة المصرية في عصر الرئيس الأسبق حسني مبارك يطلب استمراره، طبقاً لما أعلنه بعدها يحيي تادرس معدّ ومسؤول البرنامج

ويعتبر البرنامج واحد من الوثائق النادرة، لوصف الفترة اللي كان بيعرض فيها، ورغم افتقاد البرنامج وسائل الإبهار المختلفة إلا ان بساطة الضيوف المشاركين فيه هى اللي جذبت له الناس من كل المستويات.

ناقشت الاتربي من خلال حكاوى القهاوى العديد من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية الخاصة بالطبقة الفقيرة الكادحة اللي ماكانتش بتلاقي الاهتمام الكافى، وتجولت بكاميراتها فى شوارع وأزقة محافظات مصر لترجع الحق لأصحابه.

البرنامج كان بيتذاع على القناة الثانية بالتليفزيون المصرى، فى تمام السابعة مساء، وكانت المقدمة الموسيقية الطويلة مميزة لدرجة أن البعض كان يعيد إذاعتها فى محطات الراديو واللي كانت من تأليف الفنان يحيى خليل.

البرنامج كان فكرة وإعداد يحيى تادرس، ومن إخراج عمر أنور بمساعدة رشا حسن

#التاسعة
#ذاكرةالتمانيناتوالتسعينات
لو حبيت المحتوى ماتنساش الدعم بريأكت وكومنت وشير

ولمتابعة الحلقات اللي فاتت دوس على الهاشتاج ده #منذاكرةالطفولة واسترجع ذكرياتك ❤❤
#دمتم_بود

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.