إبراهيم أحمد البطل يكتب الحاكم الذي جرم الملوخية


 

الحاكم الذي جرم أكل الملوخية….؟!
هل فكرت يوما وأنت تجلس علي إحدي طاولات الغداء أن تتسأل عن أول من اكتشف طبق الملوخية الذي أمامك؟
هل فكرت للحظة أن أمام طبق شكل فارق سياسي واجتماعي في يوم من الأيام؟!
هل فكرت لوهلة بأنك أمام طبق يضرب بجذوره في أعماق التاريخ القديم ؟

نعم عزيزي القارئ أنه طبق الملوخية الذي أثار كل تلك التساؤلات الكبيرة حوله كأنه يشكل سياسات أمراء وملوك بل ويشكل شعب ومجتمع.
الملوخية هي أكل شعبية ذات أصول مصرية استطاعت أن تلقي شعبية واسعه في البيت المصري فلا يكاد تخلو مائدة من طبق ملوخية عليه فهي نوع من الوجبات الشهية التي استساغها الكبير والصغير في داخل البيت المصري.
كانت تود اليابان ضمها ضمن تراثها الغذائي ولكن استطاعت شعبيتها وجذورها الموغله داخل ثقافة البيت المصري أن تسيطر وتتربع علي قمة التراث الغذائي المصري.
الملوخية هي إحد أنواع النباتات الزهرية “الزيزفونه” التي تضم من 40 الي 100 صنف وتختلف في طول العيدان ؛ ولها أزهر صفراء تحتوي علي بذور تنتج أوراق خضراء وهي الملوخية المحلية التي توجد بالمطبخ المصري.
وتأتي الملوخية باسمها من
وتنشط زراعة الملوخية في الطقس الدافىء، حيث إن بذورها لا تنبت إلا في درجات حرارة مرتفعة، ويتم جنيها بعد 3 أشهر من الزراعة في المواسم الباردة عندما تصل إلى حجم مناسب، أما في المواسم الدافئة يتم جنيها بعد شهر ونصف إلى شهرين من الزراعة، وتحتاج إلى كمية كبيرة من المياه لذا يجب مراعاة عدم جفاف التربة بعد الزراعة حتى الإنبات ثم تروى حسب الطقس السائد ونوع التربة لانتظام نمو النباتات وجودة أوراقها.

وتعد الملوخية من الأوراق الطازجة خضراء أو بعد تجفيفها، حسب المزاج، ففي مصر نفسها والدول المطلة على النيل تحضر الملوخية بأكثر من طريقة، ففي الدلتا والقاهرة يأكلون الملوخية الخضراء بعد خرطها وذات القوام الخفيف، وفي الصعيد والواحات يفضلون الملوخية «الناشفة» الأكثر تماسك، وفى النوبة تطبخ بدون خرط ويضيفون لها بامية ناشفة وتفرك بالمفراك، أما للصعيد طريقته الخاصة في عمل الملوخية، والتي تحضر «على البارد» وبكمية كبيرة جدا من الشطة ويطلقون عليها اسم «شلولو».

وتأتي الملوخية باسمها من حضارة مصر القديمة فقد أعتقد الإنسان المصري القديم انها من أنواع النبات السام و عندما تم إطعام لأحد المحكومين بالإعدام لم يمت وبدأ المصري القديم في تناولها واستساغتها وكلمة ملوخية تعني أكلة نباتية.

كذلك حضرة الملوخية في بلاط الدولة الفاطمية من خلال أحد أطباء المعز لدين الله الفاطمي عندما شكي من ألم في معدته فوصفها له أحد اطبائه فشفي عليها وبعد ذلك قرر زراعتها في قصره وأطلق عليها ملوكية بدلا من ملوخية أي أنها تقتصر علي الملوك فقط.

وعلي غرار المعز لدين الله الفاطمي سارا الحاكم بأمر الله فقد افتتن أأيضاً بالملوكية حيث قاده ذلك العشق الي إشاعة أنه نبات سام حتي لا يتطلع أحد العامة الي معرفة سرها وتناولة فأصدر حكما بتجريم زراعتها بحجة خوفه علي الصحة العامة للشعب .

ولذا نري لأول مرة في التاريخ الإسلامي فصل لأكل الملوك والعامة التي كانت تنم عن نظرة استعلائية وضرورة إحكام المطبخ الملكي بحيث لا يتساوي مع العامة في مأكلهم.

كما أن الشهقة كانت تذكر المصادر أنها من مميزات ملوكية الحاكم بأمر الله الذي كان يقف ذات مرة مشرفا علي الملوكية وأثناء طشها انسكبت بعض منها علي قدم الطاهي فشهق الحاكم بأمر الله من هول ذاك الموقف وعندما أكل منها وجدها بأطعم ما تكون فعتمد بعد ذلك الشهقة أثناء طشة الملوكية.

ولكن بعد إنتهاء عصر الحاكم بأمر الله تم تداول الملوكية بين العامة وارجعوا اليها اسمها السابق ملوخية التي أصبحت تملاء بيوت المصريين من حينها الي اليوم .

لذا عزيزي القارئ لا تستهن مرة أخرى بذلك الطبق الذي يشبه الأبطال في ملاحمهم فعندما تجلس لتناول طبق من الملوخية بالتقلية تذكر مدي عراقة تلك الاكله.

عليك أكلها بأعزاز دون تأفف منها فقد ظلت سنين طويلة محتجزة داخل البلاط السلطاني تحت أسم ملوكية ولكنها رفضت المناصب وفضلت أن تجلس معاك علي منضدتك المتواضعة بإسم ملوخية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.