حسن عبد الهادي يكتب الواهبة القديمة


الواهبة القديمة (قصة الاثنين)

حسن عبدالهادي

هوايته منذ صغره،الرسم،يعتقد أنه أصل الفن،أن تختار بعناية الألوان التي ستلعب دورًا رئيسًا في العالم حولك،لقد قرأ عن الفنون الكثير،يشترك الفنانون في مشاعرهم المرهفة،هم يرون ما لا يراه الآخرون،ينفذون داخل النفس الإنسانية،ربما يفسر الكثيرون عواطفهم بالضعف،لأن الحياة المادية أخذت منهم الكثير،صار العالم يجري بلا انتظار لرحمة أو شفقة،أثرت وسائل التواصل في بنية الإنسان الفسيولوجية..
يشعر بسعادة لا نهائية عندما يدخل حجرته الخاصة ليرسم بريشته ما يريد،قد تكون اللوحة معبرة عن مشهد يومي رآه أثناء عمله،أو قيمة إنسانية في طبيعة خلابة،يتذكر ذلك العجوز الذي رآه جالسًا ذات مرة في حديقة بملابس بسيطة،ذهب إليه يسأله عن سبب وجوده هنا،كانت إجابته أن أولاده قاموا بطرده من منزله،ثم أخبره أنه لا يسأل الناس إلحافًا،ولكن الرزاق يرزقه بأولاد الحلال..
وقتها رسم الرجل وفوقه سحابه تمطر،وسمى لوحته ب”رزق الشيخ”..منطوي على ذاته،لا يحمسه للعمل إلا أدواته الإبداعية،أخبره شقيقه أن هناك معرض للفن التشكيلي من الممكن أن يعرض فيه لوحاته،تذكر أشخاص كانوا معه قديمًا،قبل عشر سنوات على الأقل،إن المرأة لتعلب دور هام في حياته دون أن يشعر..قد تكون حبيبة ملهمة،صديقة مشجعة،زميلة أثرها طيب..مديرة عمل..
وبين مشاعر الحب والإعجاب والتقدير بدأ في رسم لوحته الجديدة لدخول المسابقة،عليه التركيز الشديد في رسمه،فالمسابقة بها نقاد كبار في الفن التشكيلي،لعل اختياره الوحيد الصحيح في الحياة،هو قراره دخول كلية الفنون..
قبل أن يرسم اللوحة المُعبرة،قرر قراءة كتبًا قديمة عن المرأة،كم كانت عظيمة في الحضارات القديمة،بعد أن انتهى من رسم امرأة تتطلع من أعلى في السماء إلى كوكب الأرض،قرر تسمية لحوته “الواهبة القديمة”…كانت المرأة قديمًا ينظر إليها بقداسة تستحقها،باعتبار أنها صانعة الحياة،فحملها للذكر والأنثى شىء مقدس،فهي التي تلد الشعوب..مثل ننخرساج في الأسطورة العراقية القديمة..
كان يشعر بحماسة بالغة وهو يقف في المعرض بانتظار لجنة التحكيم التي تذهب لكل لوحة وتتطلع إليها قبل أن تناقشه فيها وتبدأ في التشاور وإعطاء درجاتها..لم يكن يهمه الفوز،بقدر ما أسعده أنه اجتهد وحاول،بانتظار تحقيق إبداعه للنجاح يومًا..

1 Comment

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.