الكاتب محمود حسانين جراحي يكتب عام ٢٠٢٠


الكاتب محمود حسانين جراحي يكتب عام ٢٠٢٠
لقد تعلمنا الفرق بين مسمى السَنة والعام من القرآن الكريم كما فى الآية {فلبث فيهم ألف سنةٍ إلا خمسين عاماً} وكما تعلمنا من المفسرين والدارج فى عالمنا بأن السنة تُطلق على الفترة الزمنية التى يكون فيها قحط ومجاعة ، أما العام فيطلق على الفترة التى يكون فيها الرخاء أو المستقبل المجهول ومن هنا أطلقت كلمة عام ٢٠٢٠ .
بدأ هذا العام باحتفالات كبيرة باستقباله ثم أن صُدِمنا بالوباء العالمى الذى عم على الأرض كلها واختلف الناس حول السبب هل هو فيروس مخلق ام طبيعى ! وهناك فريق ينفى وجوده
وبدأ كل فريق يستدل برأيه كعادة الإنسان على هذا الكوكب وقدرته على إثبات الكلام فكل شئ فى هذا الكون له وجهان ويحتمل الرأى هذا و ذاك ، والكل سيستطيع ان يستقطب مجموعة توافقه فى نفس الأراء .
ولكن هذا العام أظهر لنا ما كان مجهولا او مستورا فى المجتمعات العربية والإسلامية بأنه لا توجد أخلاق ولا يوجد دين فالمعاملات اصبحت كلها طمع وجشع وكما تعلمنا ” ان الدين المعاملة ” وانتشر الدين نتيحة لمعاملة وأخلاق التجار فى كثير من بقاع الأرض
وأصبح الخيانة والقتل والنصب أسهل من ان يذهب الرجل للمسجد ليستغفر ربه ويدعوه .
وأصبح الجميع يستحل الاخر حتى إن كان أخوه او ابوه او اخته ظنا منه أنه ناصح او فهلوى بالمفهوم العام .
وظهرت فى المجتمع مجموعات تعين أى أحد حتى وان كان ظالما او مجرما او سارقا لمجرد أنه يدفع لهم ،
هذا العام أظهر أقبح ما فينا وأن قلوبنا ماتت ونصدق ما يُقال لنا دون دراية او دون بحث واصبح من السهل أن يخرج الرجل جواله وصفحته ليشهر باى أحد حتى وان كانت امرأة
فرأينا الكثير من المتفلتين اللصوص الذين يسرقون الجوالات ثم يستخدم صور الفتيات او الزوجات ويشهروا بهن على الصفحات او رحل نتيجة لخلافه مع رجل أخر يشهر به .
أصبح الزنا يتفشى فى مجتماعتنا وينتشر كما ينتشر سيل الماء فى باطن الأرض .
وانتشر الربا بشكل مخيف واصبحت الناس تستحل العمل به
دون رادع والسجون مكتظة بالغارمات .
هذا العام اظهر جميع عيوبنا وهذه بشرى فعندما يتم الجهر بكل العيوب من هنا يأتى التغيير والحل والتحول ولكن يجب الاعتراف بوجود المشكلة .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.