أم الخير. بقلم الكاتب: ماهر ميساوي


أم الخير.
بقلم الكاتب: ماهر ميساوي
استعمل العرب قديما أسماء  لأبنائهم و بناتهم من محيطهم و طبيعتهم الأم.
تطورت تدريجا هذه الأسماء حتى أنهم أصبحوا يسمون بأسماء أيام الأسبوع أو حادثة تحدث في وقت معين ينسب لها من ولد بوقتها. و «أم الخير» إسم عربي مؤنث تسمى به المرأة نسبة للوقت التي ولدت فيه كونه موسم خير بما إحتواه من وفرت المحاصيل الزراعية و نزول الغيث النافع و بعض الأمور الإيجابية التي إستغرقت وقتا لتحدث.
«أم الخير» إنها أمي، مرأة مناضلة أسريا و أم حنونة بجمع ما إحتوته الكلمة من معنى الحب.
علمتني أمي كيف أوظف طاقتي في هذا العالم و كيف أتعامل مع الناس، نصائح أمي لم تدرس في أية مدرسة أو جامعة، لقد كانت تعلم جيدا أنني قد أقع في الخطأ بدونها لذلك وهبتني شيئا من قواها الذهنية و الجسمانية و أطرتني جيدا إلى أن بلغت سني هذا و أنا مدين لأمي بحياتي كلها و ها أنا أسعى يوميا لأخفف عنها متاعب العالم و شقاء يوم من الكد و الجهد في سبيل إسعادنا، أمي الإنسانة الأعظم في قلبي و أعلم أنها يوما ما لن تكون في حياتي و أنني سأبكي وحيدا مطولا لكنني لن أنسى أنها كانت الجزء المهم في حياتي منذ ولادتي و ستبقى إلى مماتي.
يا لا رقة و حنة تلك المرأة، أتذكر كيف أنها كانت تمتص جميع حزني و خيباتي بعد عودتي من العالم الخارجي إذ تحتويني في حضنها الحنون و تقبل رأسي، تعانقني حتى أفرغ ما بجعبتي من أحزان و أتناسى كليا جميع الأمور السلبية التي حدثت لي.
لا يوجد أفضل أم في العالم، جميع الأمهات رائعات لكن فقط أسلوب التعامل هو ما يظفي تفاوتً طفيفا بين هذه و تلك و أسلوب أمي في رعايتي كان ألطف شيئ يمكن للمرأ أن يحظى به في حياته إضافة لقلبها الذي دائما ما يبقى منشغلا علي منذ خروجي من البيت حد العودت و لا تطمئن إلى أن أبتسم في وجهها و أعانقنها.
لا أحد يمكن أن يصل لحبها لي ولا لحبي لها و لا يمكن لأي كان ان يملئ مكانها فهي التي تنسى نفسها إذا ما نظرت في وجوهنا و وجدت شرود حزن وحيد ينقطع قلبها على فلذات أكبادها، أمي بالبند العريض أكتب و بالصوت العالي أقول إنها “عنوان الحب”، أنت الحنان و من تحت قدميك لنا الأمان.
أحبك أمي في جميع الأوقات و كل الأمكنة، أحبك حتى يبلغ الحب منتهاه، جعلك الله الحب الأنقى و الأصدق يا منبع الحب.
«أم الخير» إسم على مسمى، فعلا إنها أم للخير بجميع فصوله و ألوانه، إبتسامتك يا أمي أعز علي من روحي.
أدامك الله يا جنتي و حفظك لي من كل مكروه ثم أحبك إلى أن يفنى العالم و بعد.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.