لا أريد شجرة تكتبها حنان صلاح الدين


هذا العام تجمد كل شئ، توقفت أناملى على الزجاج المجمد، تطلعت عينى للأنحاء
خواء
عراء
سقيع
شجرتنا كانت بكل المواسم والأعوام، هي الفرح، وجميل الدعاء، وزخم النعم.
“لكن يسعدها أن نحضر شجرة”
تطلعت لوالدى حينما نطق بجملته تلك،
“اشتاق أن أري سعادتها حيِّيَة يا والدى”
مسكين والدى نحن لا نعرف بائع الأشجار، ولا أماكن بيع الزينة، ولا من أين نبتاع الحلوى، فشلنا يا أبى بشي الكستناء، ظلت مغلقة حزينة على سيدة الشواء، تهذى يا أبي، أعرف، أنت كذلك لا تريد شجرة، ولا تريد العام القادم، تريدها بأعوامها الماضية، لن أنسى حينما قلت لك
“لا أتحمل تأوهاتها قلبي يؤلمنى”
صرخت
“فلتتأوه، وتبكى وتصرخ، سأعينها وأخفف عنها، لكن هذا يعنى أنها مازالت معى وتتنفس، وخيوط الأمل تتوضأ أملًا بصلاة بعيد شفاء”
العام القادم هو عام الفقد، عام نواجه به الأرض بلا سيدة الأرض، تلك الماسة البراقة، التى تسكب فينا الضي، والتيه بعين أخى الصغير والبحث عنها على الوسائد لا يتوقف، صغيرنا يراها وكأن حنانها يمنعها حتى بعد الموت عن تركه، فمَرَرت طيفها لأهدابه، يبتسم ليلًا، لكم تمنيت بجنون أن أفتح جفنيه علنى أراها بعينه، متعثر أبي، كان كئيبًا تلك طبيعته، تمزق هي كآبته، تضحك من سمنته، ثم تمازحه بأنها أسمن منه، لن يجد أقلامه، ولا نظارته ولا جواربه، لن يجد الخوف الحنون بعينيها عندما يخطئ، لن يشكو غيرتها ويعود ويخبرها لو أن أميرات العالم اجتمعن ما رأى أنثي سواها.
وأنا أه يا أنا، انا من وضعت ظهرى أمامها يومًا وأخبرتنى أن أسقط نفسي للخلف، لم أسألها أسقطت نفسي بكل ارتياح وكيف لا ؟؟ واحتوائي ذراعيها، أين يا أمى الوطن الذى سأسجى روحى فيه آمنة، وقد دفن الوطن .
ضربت بيدى جانبًا،كان دفترها بنى كجديلة شعرها، فتحت وبأول صفحة، كتبت عناوين المتاجر، وأوصاف الحلوى، وبجانب أسمائنا وضعت هدايانا المفضلة، تأبي أن تغيب الشمس وإن طال المغيب، تركت لنا حروفها ها هنا تؤنسنا، تلحفنا ببعضنا البعض، ومعنا دفترها، يفارق الكريم الأرض تاركًا لنا عطايا لا تنضب وكأن رعايتها لنا حتى بعد الرحيل نسجتها بجميل السنن، وشغفها الحلو كحلاوة أداء الفرض ..

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.