إسراء عصام تكتب الوعي الاجتماعي


 

إسراء عصام، الوعي الاجتماعي.

يأمل الإنسان بالتغيير المجتمعي في كل حين ناسيًا بذلك أو متناسيًا الدور الذي يشكله الفرد لتحقيق ذلك الوعى بالمجتمعات.
ماذا قد يفعل الإنسان لتغيير واقعه وعامله؟ هل يغير من تفكيره ومن نفسه ليغير في مجتمعه ووطنه؟ هل يحاول الإنسان تغيير فكره وطبيعته فيتغير بذلك وعي جمعي بأكمله؟
فطبيعة الفرد هي التي تشكل فكر المجتمع في نهاية الأمر، الأمر لا يتعلق فقط بالحكومات أو السياسات المختلفة بداخل كل دولة؛ إنما هي مسؤولية فردية تقع علي عاتق كل إنسان يعيش بوطنٍ ما، إن كان مجتمعًا ما يسيطر على أفكار أفراده التعصب واللامبالاة في مواجهة الفساد و العنصرية والكثير من القبح الفكري ، فما المتوقع كنتاج فكري لمدخلات ذلك المجتمع!
إنما التغيير يبدأ من داخل الإنسان ذاته لتتسع الدائرة فيما بعد ليغير من محيطه، ومن ثم لدائرة اجتماعية أكبر وهكذا.
صلاح المجتمع من صلاح الإنسان وفساده أيضاً من داخل أفراده.
وبناءً عليه يجب أن يكون هناك برامج داخل كل دولة تهدف إلى تعزيز الوعى الاجتماعي لدى أفرادها، لمحاولة إيجاد قاعدة فكرية وسلوكية مشتركة يتفق من خلالها المجتمع ككل، محددًا من خلالها مجموعة المعايير والقيم التي قد يتبعها الأفراد لمحاولات النهوض بالمجتمع وتغييره للأفضل.
كالواقع الاجتماعي وتحليله وكيف من الممكن أن يؤثر بشخصية كل فرد، وكيف يتأثر ذلك الواقع بشخصية الفرد ذاته، معرفة الفرد بماهية الدولة والمجتمع والعلاقة فيما بينهم من خلال التأثير والتأثر والمسؤولية التي تنتهجها الدولة أو المجتمع على حد سواء ودور الفرد بتلك المنظومة.
كلما كان وعي الجماعة همجي كلما نتج عنها جماعات أشد عنفًا وتطرفًا لتصبح بذلك غير آهلة لقيم الحرية والإنسانية، لا يتحرك الأفراد صوب شعاع الإصلاح إن كان شعاع إنسانيتهم ووعيهم بداخلهم منطفئ في الأساس، ومن الجزء إلى الكل يخرج المجتمع إلى النور.

تم التدقيق بواسطة: نورين محمد.

 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.