فريق Biotech scientific brand يقدم دراسة الحيوانات مصابة بمتلازمة داونت تكتبها هاجر محمد توفيق


فريقBiotech scientific brand

يقدم

دراسة الحيوانات مصابة بمتلازمة داون

تقدمه هاجر محمد توفيق

الحيوانات المصابة بمتلازمة داوون؟!
الحقيقة خلف الخرافات

إذا قمت بالبحث عن “حيوانات مصابة بمتلازمة داوون (Down syndrome or Trisomy 21)” ستجد العديد من الصور و المقالات التي تتحدث عن هذه الحيوانات و كم هي جميلة و جديرة بالإعجاب فهل هذه حقيقة و هل تصاب الحيوانات فعلا بهذه المتلازمة مثل الإنسان؟!!
لنتعرف أولا ما هي متلازمة داوون…..


متلازمة داوون (Down syndrome or Trisomy 21)
متلازمة داون هي اضطراب وراثي يسببه الانقسام غير الطبيعي في الخلايا مما يؤدي إلى زيادة النسخ الكلية أو الجزئية في الكروموسوم رقم 21. الشخص المعافي لديه 23 زوج من الكروموسومات نصفه يتم توارثه من الأم و النصف الآخر من الأب و الكروموسومات هي الأجسام التي تتواجد داخل أنوية خلايانا و تحمل جيناتنا و الصفات الموروثة.
وتسبب هذه المادة الوراثية الزائدة في حالة متلازمة داوون تغيرات النمو والملامح الجسدية التي يتسم بها المصابون بهذه المتلازمة مثل الوجه المسطح، و الرأس الصغير، و الرقبة القصيرة، و اللسان البارز، و الجفون المائلة إلى الأعلى (شقوق جفنية)، و أذنين بشكل غريب أو صغيرتين، و توتر عضلات ضعيف، و يدين عريضتين قصيرتين بتجعيد واحد في كف اليد، و أصابع قصيرة نسبيًا ويدين ورجلين صغيرتين، و مرونة مفرطة، و قصر الطول. تفاوت متلازمة داون في حدتها بين المصابين بها، مما يتسبب في إعاقة ذهنية وتأخرًا في النمو مدى الحياة. و تعد هذه المتلازمة هي الأكثر شيوعا بين الاضصرابات الكروموسومية.

هل يمكن للحيوانات أن تصاب بمتلازمة داوون؟
حيث أن للحيوانات تركيب جيني و عدد كروموسومات مختلفة تماما عن الإنسان، فإنه من المستحيل قول أن زيادة عدد الكروموسومات سيكون لديه نفس التأثير علي الحيوان مثل الأنسان، كما أن بعض الحيوانات ليس لديها كروموسوم رقم 21 من الأساس مثل القطط حيث لديها 19 كروموسوم فقط.

الحقيقة خلف “الحيوانات المصابة بمتلازمة داوون”
الحيوانات التي من المممكن أن تشاهدها علي وسائل التواصل الإجتماعي أو علي الأنترنت هي في الحقيقة مصابة بإضطراب كروموسومي، أو خلل هرموني، أو زواج الأقارب، أو غيرها من الحالات التي من الممكن أن تحدث تغير في الصفات الظاهرية تتشابه مع حالات متلازمة داوون لذا قول أن هذه الحيوانات مصابة بمتلازمة داوون خاطئ تماما.

أشهر الأمثلة عن حيوانات يدعي أنها مصابة بمتلازمة داوون
1. النمر كيني


يعتبر النمر (كيني) من أشهر الحيوانات المتعرف عليها علي الأنترنت بأنهها مصابة بمتلازمة داوون و لكن تشوهات كيني في الواقع ما هي إلا نتيجة من تزاوج الأقارب لعدة أجيال، و ليست طفرة صبغية، حيث أن هذه النمور البيضاء مثل (كيني) نادرة جدا في الطبيعة و لكن مرغوبة بشدة لفراءها الفريد، و بالتالي وجود هذه النمور البيضاء هو ناتج برامج تربية عدائية تسعي للحفاظ علي صفة الفراء الأبيض من الفراء عن طريق زواج الأقارب.

  1. القط أوتو


كانت أيضا مصدر اهتمام العديد من الأشحاص علي وسائل التواصل حتي توفيت و لم تبلغ من العمر الشهرين و أدعي العديد من الناشرين أن سبب وفاتها المبكر هي أعراض متلازمة داوون. و علي الرغم من عدم تواجد أي سبب طبي يفسر ملامح وجه القط (أوتو)، لكن علي الأرجح أنه ناجم عن طفرة جينية أو نقص في الهرمونات.

 

متلازمة داوون عند القردة


لا يمكن للحيوانات مثل القطط و الأسود و غيرها أن تصاب بمتلازمة داوون، لكن القردة هي الحيوانات الوحيدة التي يمكن أن تعاني من خلل جيني يتشابه مع متلازمة داوون حيث تمتلك القردة 24 زوجا من الكروموسومات يقابل 23 عن البشر، و قد تم تشخيص حالتين من القردة و بالأخص الشمبانزي التي تمتلك نسخة إضافية من الكروموسوم 22 و هو مماثل للكروموسوم 21 عند البشر.

ووفقاً لإحدى الدراسات التي أُجريت عام 2017، فقد واجه أحد أنواع الشمبانزي، والذي يملك كروموسوماً زائداً، عيوباً في النمو ومشاكل في القلب وبعض الأعراض الأخرى الشائعة في متلازمة داون البشرية. ومع ذلك، أصرّ الباحثون أن حالته ”مشابهة“ فقط لمتلازمة داون وإنما ليس مصاباً بهذا الاضطراب. وفوق ذلك، كانت هذه الحالة هي الثانية فقط المسجلة لهذا الخلل الخاص بالشمبانزي، ولا تزال الحقائق المحاطة بهذا الاضطراب مجهولة لدى الباحثين.
سواء كان الأمر يتعلق بقرد شمبانزي أو قطٍ أو نمرٍ، فإن عبارة ”الحيوانات المصابة بمتلازمة داون“ ليست حقيقة، ولا يمكنك تصديق كل ما يُنشر على الإنترنت.
المصادر
https://dkhlak.com/have-you-heard-about-animals-with-down-syndrome/
https://www.science101.com/animals-down-syndrome/
https://allthatsinteresting.com/animals-with-down-syndrome
https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/down-syndrome/symptoms-causes/syc-20355977

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.