عماد ناجي يكتب عن أغنية بغداد جوبي دمج بين التراث و الحداثة Baghdad Choby


أغنية بغداد جوبي دمج بين التراث و الحداثة🎼🌴
Baghdad Choby🎼

✍🏻 عماد ناجي

للموسيقى دور هام و بارز في الترابط الثقافي بين الأمم و شعوب العالم و الموسيقى إيضا” تذكر العالم في قمة العمل الإنساني بأن عوامل التقارب تفوق الإختلافات.

غالبًا ما يُعتقد أن الموسيقى لديها القدرة على التأثير في عواطفنا وفكرنا وعلى نفسنا.
يمكن أن تهدئ وحدتنا أو تُحرّض عواطفنا.
يقترح الفيلسوف أفلاطون أن الموسيقى لها تأثير مباشر على الروح. و لذلك اليوم نرى العلاج بالفن و الموسيقى.

يعتبر الفيلسوف الفرنسي بديو أن الفن أحد تجليات الحقيقة و هنا بالموسيقى و الفن الحقائق تحدث حين ما الفن يتجلى و يبرز نفسه .

و يقول آرثر شوبنهاور إن “الموسيقى هي الحل لسرية الحياة. أعمقها من كل الفنون، إنها تعبر عن أعمق أفكار الحياة”.

و الفلاسفة الرومانسيون و المؤيدون للموسيقى البحتة، مثل يوهان فون غوته رأى الموسيقى ليست فقط “لغة” إنسانية ذاتية ولكن كوسيلة مُطلقة للتناظر إلى عالم أعلى من النظام والجمال.
عبّر البعض عن علاقة روحية بالموسيقى.[١]

و أما بالنسبة لأغنية ” بغداد جوبي “هي من كلمات نادين كنعان الخالدي الفنانه العراقية السويدية المنتمية لأسرة فنيةمعروفة إذ يكون والدها الفنان العراقي الراحل كنعان وصفي و والدتها عازفة بيانو مصرية.
أستطاعت نادين كنعان أن تجمع بين الثقافة و التراث و تقدم أغنية جديدة حداثوية.

نادين أيضا” هي متأثرة من موسيقى ال”فاينكانغ الشهيرة في دول الشمال الأروبي الأسكاندينافي و تمكنت مع غابريل هرمانسون تأسيس فرقة طرباند التي هي اول من غنى هذه الأغنية الجميلة على المسرح العربي و العالمي في دول كثيرة و أستطاعت أن تجعل الموسيقى التراثية عالمية.[٢]

هذا ما تعرفنا و حصلنا عليه عبر المواقع الإلكترونية على الإنترنت حول سيرة حياة هذه الفنانة المبدعة و القديرة.
الفنانة نادين كنعان بتقديم لون جديد من الموسيقى الجامعة بين اللحن الشرقي والجاز والفلامينكو والروك السويدي الكلاسيكي تتلقى حفلاتها حول العالم إعجاباً كبيراً.
تهدف نادين من مشاركتها النشيطة فى الحياة الفنية والقيام بجولات فى السويد وباقى انحاء أوربا من أجل التعريف بالثقافة والفن العربى ، محاولة المساهمة من خلال العروض والجولات فى نشر التسامح والتعايش والمحبة بين الشعوب الاسكندنافية والشعوب العربية التى تعيش فى السويد ، بالإضافة لربط الاجيال الجديدة من المهاجرين العرب بأرثهم الموسيقى والفنى .[٣]

لهذه الأغنية الحظ الأوفر لإدائها من قبل أكثر من فنان حيث غنتها بصوتها الحنين و الشجي و حضورها المتألق الفنانة المبدعة الفلسطينية الحيفاوية تريز سليمان مع الفنان يزن ابراهيم والإصدقاء في مدن حيفا و رام الله و الضفة الغربية و المدن الفلسطينية الأخرى.

أغنية بغداد جوبي تعني رقصة فلكلوريه شعبية جماعية ” دبكة” و هي موجودة في الشام و العراق و الأهواز .

إنّ كلمة الدبكة تعني الضوضاء في اللغة العربية، وهي رقصة شعبيةترافقها أنغام الموسيقى، وهي تقوم على قرع الأرجل بالأرض من خلال القيام بحركات إيقاعيّة.

يبدأ الراقصون في تحريك الأرجل والضرب على الأرض، وهذه الحركة تعبر عن المشاعر والانفعالات الجياشة، وهي رمز للفخر والكرامة.[٤]

الدبكة الشامية تشمل اللبنانية و الأردنية و السورية و الفلسطينية وأيضا” هناك الدبكة العراقية و الأهوازية و الكردية التي لها أنواع و تسميات متعددة.

هذه الرقصة تعبر عن روح الجماعة بشكل متكامل، على عكس الرقصات الغربية والشرقية التي تقوم بالرقص الفردي بين الجماعة أو بالرقص بين شخصين، كما وأنّ الرقص الشعبي من الأمور التي تزيد من الثقة بالذات، و تشجع على أن تكون الشخصية اجتماعية.

هنا في الأهواز فرقة ميسان الموسيقية تحت إشراف مؤسسة ميسان الثقافية قدمت الكثير من العروض لهذه الرقصة الفلكلورية و مازالت تقدم لنا في المناسبات و المعارض التي تقام بين الحين و الآخر عرض موسيقي فلكلوري من هذا النوع .

توجد هذه الرقصة أيضا” في فلسطين و تحديدا” في منطقة الخليل و شمال الضفة الغربية .

يحرص الفلسطينيون على توريث فلكلورهم وتراثهم الشعبي من جيل إلى آخر؛ خوفاً عليه من الطمس والضياع، وحفاظاً على هويتهم من الاندثار. وتعتبر الدبكة الشعبية إحدى أهم صور هذا التراث، الذي يستند إلى إرث فني وثقافي يمتد زمناً طويلاً عبر التاريخ، تشتبك الأيدي خلال أدائها كدليل على الوحدة والتضامن، وتضرب الأرجل بالأرض دلالة على العنفوان والرجولة، ترافقها أغان تعبر عن عمق الانتماء للأرض الفلسطينية التي يحبها هؤلاء، وفيها الترحيب بالعائد من السفر، وفيها مداعبة الطفل، وذكرى الحبيب، وذكر أوصافه وجماله وخصاله، وفيها الفخر والحماسة.[٥]

إيضا” توجد في لبنان و سورية و الأردن و أغلب مدن العراق ،منها مدينة الرمادي والأنبار والناصرية والسماوة والنجف وجميع المحافظات الجنوبية ،كما أنها توجد في شمال العراق و باقي محافظات الشمال ،رقصة الجوبي الكردي.
و هذا إن دل إنما يدل على التماسك الإجتماعي و إنسجام النسق الثقافي في هذه المناطق بشكل خاص و في الوطن العربي بشكل عام.

يعود أصل الموسيقئ الشعبية إلى الأندلس، حيث أُدخلت إليها بعض الآلات الحديثة، وتستخدم في المغرب العربي بكثرة.[٦]

و لهذا الفن التراثي رواد و قدوة ،أشهرهم الفنان و المغني و الملحن العراقي الهام المدفعي الذي كتب و لحن العديد من الأغنيات و هو من أبدع في هذه الموسيقى ،دمج الغيتار الغربي و الأغنية الفلكلورية العراقية و ألف العديد من هذا النوع من الأغاني ،أشهرها أغنية “مالى شغل بالسوق” و أغنية “جلجل علي الرمان” و “بغداد” و “فوق النخل “و “خطار عدنه فرح ” و “بنت الشلبية” و أغنية “كل الهلا جوبي”،

كلمات الأغنية🎼🎼🎼

من الخطوة الأولى إيقاعك معروف

من ريحة بلدي وتدندن شوبي

ومن النغمة الأولى علّمني الموّال

إيدك بإيديا كأنك محبوبي

ولا تواخذ لون عيوني إذا العين إجت بالعين

ولا تحلّل لون جفوني بهذا الليل ولون الليل

وما تواخذ لون عيوني إذا العين إجت بالعين
وما تحلّل لون جفوني بهذا الليل

وياك أريد أرقص شوبي هذي رقصة محبوبي

وياك أريد أغنّي شوبي هذي غنوة محبوبي

وهالغنوة هدية

من قلبي المحروم من شوفة بلدي

حلوة يا بلدي

وأمانة عليّ لغنّي لك موّال

على نغمة بغداد وعلى وزن الشوبي

ولا تواخذ لون عيوني إذا العين إجت بالعين

ولا تحلّل لون جفوني بهذا الليل ولون الليل

ولا تواخذ لون عيوني إذا العين إجت بالعين

ولا تحلّل لون جفوني بهذا الليل

وياك أريد أرقص شوبي هذي رقصة محبوبي

وياك أريد أغنّي شوبي هذي غنوة محبوبي

بغداد🌴

دار السلام

دار محبوبي

وياك أريد أركص شوبي هذي ركصة محبوبي.🎼

وصف الأغنية🎼

كلمات الأغنية مكتوبة بعيون من يقطن في المهجر و ينظر الى الداخل بكل شغف و حنان حيث فيها العاطفة والحب والحسرات و حرقة القلب و الحرمان من شوف الوطن و البعد كما جائت في كلمات الأغنية ، أيضا” فيها الحنين الى الماضي و إحياء الذاكرة الجمعية وتنشيط نستولوجية حب الوطن والأحباب لدى المستمع و المتلقي.

هذه الأغنية تعد من الأغنيات الممزوجة من التراث الشعبي الفلكلوري العربي و الحداثة و تدعو لحب الأوطان و الفرح و بث روح الأمل والتفائل لنيل الحرية والكرامة و السلام و تمنحنا الشعور بالحب الغزير و الحنان بإتجاه الوطن و أهلنا المتعبين منذ عقود من حوادث الأيام و مأسي الزمان .
في هذه الأغنية أستخدمت أنواع الآلات الموسيقية ،منها النفخية كالهارمونيكا و الآلات الوترية و آلآلات إيقاعية.

الأغنية بكلماتها الشعبية و نغماتها الأصيلة و إيقاعها و الحانها الجميلة،تحلق كالحمامة في سماء الوطن برقصة صوفية مبتهجة و ترفرف بأجنحتها التراثية و نغماتها الموسيقية الحداثية، حيث تجعل الموسيقى التراثية عالمية و أكثر جذابية لتستقطب بها الجيل الشاب و ترسخ فيه مفهوم الحب و السلام و تعزز له الإنتماء للوطن و تغرس في نفوسهم حب الأوطان .

على أمل أن هذا الفن الموسيقي الأصيل و الرائع يجد طريقه في الأهواز و يرتقى بمكانته اللائقة و يحظى بإعجاب و إهتمام وافر بين أوساط الفنانين الأهوازيين ،و بإحيائهم التراث الشعبي و الموسيقي الأهوازي يجدوا لأنفسهم و لهذا الفن الحديث طريقا” للعالمية.

١.فلسفة الموسيقى ويكيبديا
٢.موقع الوسط نيوز
٣. موقع واچینگ ویند ، مدونات عربیة ؛ايناس المنصور
٤. تعريف الدبكة و أنواعها موقع ويكيبديا
٥.الدبكة الشعبية الفلسطينية،مركز المعلومات الوطني (وفا)
٦.ماهي أنواع الموسيقى ؛الموسيقى الشعبية ؛موقع يجيب

فرقة طرباند الموسيقية و الفنانة العراقية نادين كنعان الخالدي

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.