biotech scientific brand (حبيبة نصيف فؤاد) تكتب أخطر السموم في التاريخ


biotech scientific brand (حبيبة نصيف فؤاد) تكتب أخطر السموم في التاريخ

يشهد العصر الحالي تطور سريع جدا في السموم لذلك سنتحدث عن  أخطر السموم في التاريخ :

• أخطر السموم في عالم الأسلحة الكيميائية مثل ( مركبات طبيعية ، وكيماويات دفاعية التي تستخدمها النباتات والحيوانات والفطريات والبكتيريا ؛ وايضا العناصر الكيميائية) : معظم السموم القاتلة هي سموم عصبية. و عادة ما يحدث الموت بسبب الاختناق عندما تصبح العضلات مشلولة ولا يستطيع الشخص التنفس… ومنها :

  1. البولونيوم (Polonium):
    يعتبر سم مشع.. لذلك النشاط الإشعاعي له يكسر أنسجة الجسم. الجرعة القاتلة لهذا العنصر أصغر بكثير من أي سم آخر . إن تناول 7 تريليون فقط من الجرام يكفي لقتل شخص بالغ ، هذا العنصر اكتشفته ماري وبيير كوري، يقتل ببطء وليس له علاج… جرام واحد منه يقتل 1.5 مليون شخص في غضون شهرين… ومن أشهر حوادث القتل به هي قضية قتل الجاسوس الروسي السابق ألكسندر ليتفينينكو (Alexander Valterovich Litvinenko)، حيث وجدوا في كوب الشاي الخاص به عينات أكبر ب200 مرة من الجرعة الوسطية المميتة، وتوفي بعدها بثلاثة أسابيع بسبب ذلك.
  2. الزئبق:
    يوجد ثلاثة أشكال للزئبق خطيرة للغاية.
    ١.الزئبق العنصري الذي يوجد في الترمومتر الزجاجي، هو غير ضار إذا لمسته، ولكنه قاتل إن استنشقته.
    ٢.الزئبق غير العضوي وهو المستخدم في عمل البطاريات، وهو قاتل في حال تم ابتلاعه.
    ٣.وأخيرًا الزئبق العضوي وهو الموجود في بعض الأسماك مثل التونة وسمك أبو سيف (150 جرام استهلاك في الأسبوع كحدٍ أقصى)، حيث يعتبر تأثيره على مدى طويل.
    و من أشهر حوادث الإصابة به، هو حادث مقتل المؤلف الموسيقي الشهير أماديوس موزارت (Wolfgang Amadeus Mozart)، الذي أخذ الزئبق كعلاج لمرض الزهري.

3.الرصاص:
هو من أول المعادن اللي استخدمها البشر ، انصهر لأول مرة منذ أكثر من 8000 عام؛ ومع ذلك اكتشفنا مدى خطورته على الإنسان مؤخرًا. ف هو يهاجم كل عضو من أعضاء الإنسان، ف يظهر تأثيره في العديد من الأعراض، وهي تبدأ من الإسهال إلى التخلف العقلي. ويعتبر الأطفال هم الفئة الأكثر عُرضًا للإصابة به، خاصةً الأجنة التي تتعرض لاضطرابات عصبية دائمة.

الرصاص والزئبق سامان بشكل فظيع. لا يوجد تعرض “آمن” للرصاص ، في حين أن الزئبق أسوأ بكثير في شكله العضوي منه كعنصر نقي.

4.الزرنيخ:
يلقب بملك السموم لدقته وقوته. هو فعليًا غير قابل للكشف، لأنه يستخدم غالبًا في جرائم القتل الغامضة. قد قضى على العديد من المشاهير، مثل نابليون بونابرت، وجورج الثالث ملك بريطانيا، وسيمون بوليفار. وبالرغم من ذلك ، تستخدمه نساء فيكتوريا كمستحضر للتجميل.

5.الريسين (Ricin):
هو سم قوي يأتي من حبوب الخِرْوِع.. جرعة بحجم حبة رمل واحدة تكفي للقتل. طريقة عمل السم بتكون عن طريق تعطيل الريبوسومات ووقف إنتاج البروتين. لا يوجد ترياق للسم ، ولكن من الممكن البقاء على قيد الحياة إذا كانت الجرعة صغيرة.

6.السيانيد Cyanide:
يوجد فب بذور التفاح وحفر الكرز واللوز المر…. هو سم قاتل يرتبط بالحديد الموجود في الدم ، ويمنعه من حمل الأكسجين إلى الخلايا.و هذا السم شائع جدًا في الطبيعة لدرجة أن الجسم يزيل السموم الموجودة بالكميات الصغيرة.
سيانيد الهيدروجين هو سلاح كيميائي. يقال أن رائحته تشبه رائحة اللوز.. (ولكن الحقيقة هي أن رائحة اللوز هي رائحة السيانيد التي تحتوي عليه) .

7.غاز الأعصاب Nerve Gas:
في حين أن غاز الأعصاب مميت ، إلا أنه يمكن البقاء على قيد الحياة في بعض الحالات.
مش لازم استنشاق غاز الأعصاب ليكون فعالاً. يمكن امتصاصه من خلال الجلد. في حين أنه من الممكن النجاة من جرعة منخفضة للغاية ، فالضحية عادة ما تعاني من مستوى من الضرر العصبي الدائم.

قد يكون VX أكثر قوة ، على الرغم من أن عامل الأعصاب لم يستخدم أبدًا في المعركة ، لذلك هناك بيانات أقل عنه. يمنع VX إنزيمًا في الجهاز العصبي بحيث يطلق الإشارات باستمرار. فقدان السيطرة على الوظائف الجسدية والاختناق والتشنجات تؤدي إلى الموت.

ف يوجد بعض المواد تكون اكثر سمية من الأخرى : ( السارين ، VX ، والمركبات ذات الصلة مميتة أكثر بكثير من معظم المركبات الأخرى. السارين ، على سبيل المثال ، أكثر سمية بنحو 500 مرة من سيانيد الهيدروجين) .

8.سم البوتولينيوم_توكسين البوتولينوم (البوتوكس) Botulinum Toxin (Botox) :
البوتولينيوم يسبب التسمم الغذائي، هو قاتل إذا لم يعالج على الفور.. و تأثيره يشمل شلل العضلات، مما يؤدي في النهاية إلى شلل في الجهاز التنفسي، ثم الموت.. ف البكتيريا تدخل الجسم من خلال الجروح المفتوحة أو عن طريق تناول طعام ملوث. و سم البوتولينيوم هو نفس المادة المستخدمة في حقن البوتكس!.. و إذا كنت تشاهد شارلك هولمز ف بالطبيعة انت تعرفه!.
هذا السم تنتجه بكتيريا ال- Clostridium botulinum…. ف إذا تم ابتلاع البكتيريا ينتج عن ذلك تسمم غذائي. يمكن الحصول على هذا السم من علب محكمة الإغلاق أو لحوم سيئة. و نتائج التسمم تكون على شكل الألم وشلل العضلات المؤقت . يمكن أن يمنع الشلل الشديد الشخص من التنفس ، مما يسبب الموت.

تم العثور على نفس السم في البوتوكس ، حيث يتم حقن جرعة صغيرة لتجميد العضلات في مكانها ، وتقليل التجاعيد. و يهاجم البوتوكس الناقلات العصبية بحيث لا تتمكن العضلات المتقلصة من الاسترخاء.

9.الضفدع السام (Batrachotoxin):
يأتي هذا النوع من أكل الاغذئية السامة للضفادع ، وليس الضفادع نفسها. وُجِدَ هذا السم على جلد الضفادع السامة.

كمية المادة الكيميائية تختلف حسب أنواع الضفدع… ف يحمل ضفدع السم الذهبي من كولومبيا ما يكفي من السموم التي يمكن أن يلمسها إلى ما يكفي من السموم الباتراخوتية لقتل حوالي عشرين شخصًا.

 

السم هو سم عصبي يتداخل مع عمل قناة الصوديوم. والنتيجة شلل وموت سريع. و أيضا لا يوجد ترياق… ولكن لحسن الحظ أنَّ فرصة التعرّض لهذا النوع من السم ضئيلة جداً.

  1. وأخيراً : غاز نوفيتشوك: أخطر سلاح أنتجته البشرية بعد السلاح النووي.

عند تطوير الأسلحة كان الهدف حماية البلاد من الأعداء والدفاع عنها.. ولكن للأسف تم استعماله لأغراض إرهابية.. فأصبح إنه سلاح عسكري، سلاح دمار شامل.

ونوفيتشوك أقوى بعشر مرات من غاز الأعصاب “في اكس” الذي استخدم في قتل الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية في ماليزيا والأضرار التي يتسبب بها هذا السم لجسم الانسان غير قابلة للإصلاح. ووصفه أحد العلماء بأنه أخطر سلاح أنتجته البشرية بعد السلاح النووي.

_آلية تأثير هذا السم على الضحية “إنه يشل الضحية، ويتسبب بالاضطرابات الجسدية وبصعوبة في التنفس وبعدها تموت الضحية، إن الأمر أشبه بالتعذيب الشديد. حتى لو كانت الجرعة صغيرة فإن الألم يستمر مدة أسابيع”.

بذلك تحدثنا عن السموم وذكرنا أخطر الأنواع علي مر العصور واغربهم
مصدر كل نوع و أمثلة علي الضحايا الذين أثر عليهم وآلية عمل كل نوع… متمنين ان نأخذ الحذر عند استخدام المواد الكيميائية التي من المحتمل ان تكون سامة.. ونأخذ الحذر عند استعمال الأسلحة الكيميائية .. لأن هذه الأسلحة بإمكانها تدمير البشرية.

 

المصادر :

Egyresmag
Al maram for science
BBC

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.