أيام شبابي لإحسان عبدالقدوس تقرؤه لكم نهاد كراره


الاسبوع الثالث
#قرأت_لك_الفكر_الحر
كتاب  أيام شبابي إحسان عبد القدوس
مقالات متنوعة
172 صفحة
مقالات متنوعة تخبرك عن العالم حينها وسمات المجتمع ككل من وجهة نظر الكاتب وعن عقل إحسان عبد القدوس وفكره في هذه الفترة من حياته
🌸🌸🌸🌸🌸
1صناعة الإنسان
يطرح فكرة صناعة فكر وقناعات الإنسان كما يصنع منتج أو كما طريقة غسل المخ تماما
يبدأ بالغسل للمخ من الرواسب والمعتقدات الخاطئة
ثم الصهر فيتم صب المناهج الصحيحة للعقيدة و الدنيا بشكل عام ومنح الأفراد فهما جديدا للحياة
وأول خطوات منح وعي صحيح للفرد هو اكتشاف الفرد لبلاده وواقعه
يلقي أيضا المسؤلية في ذلك على المدارس والجامعات
لكنه وضع نقطة هامة أنه لايجب أن تطغى صناعة على أخرى فلا تطغى مثلا الصناعة على الزراعة أو خلافه ولا تطغى الدراسة النظرية على العملية أو العكس
كما اقترح أن يتم تخصيص حلقات أو أماكن في كل مصنع أو هيئة وتحسب الساعة من ساعات العمل لزيادة الوعي وصناعة الإنسان
🌸🌸🌸🌸🌸
2مظلوم
يناقش اتهامات الشباب استنادا على ملابسهم التي هي في الأصل من سمات العصر الذي يعيشون فيه
فمثلا مصطفى كامل الأنيق بطربوشه كانت ملابسه تتماشى مع عصره
وأيزنهاور بقميصه الملون ليس شابا مائعا وانما عجوز في السلعين لكنها ملابس عصره
وهكذا يجب أن نفرق بين الانحلال و بين مظاهر العصر وسماته لنعطي الشباب حقه دون أن نظلمهم
🌸🌸🌸🌸🌸
3حب النفس
لايعني حب النفس دوما الأنانية ولايعني الفردية ولايعني الإنعزالية إنك لن تستطيع أن تحب الناس إلا إذا أحببت نفسك أولا…
لو كرهت نفسك أو لو سخطت على نفسك فستكره الناس كلها وتسخط على الناس كلها.
فحب الناس هو حب للحياة والحب قوة والنفس التي تحب هي النفس القوية
كلمات حاول بها أن يمنح لنفسه الأمل في ديسمبر شهر جمع الخسائر والمكاسب وصف من خلال مقاله مايحدث لنا في فترات الهبوط النفسي ومحاسبة النفس على خسائرها ثم اختتم المقال بقوله
إن الذين يؤمنون بالحب يؤمنون بالحياة ويؤمنون بأنفسهم
🌸🌸🌸🌸🌸
4في إنتظار المجهول
الصراع بين الموسيقى الشرقية والغربية و ربما بين عادات غربية مكتسبة و شرقية متوارية
وانتظار لعبقري منتظر يقلب المقاييس
🌸🌸🌸🌸🌸
5الذين لا يعبدون شيئا
يقول أن العلم يسأل كيف؟
والفلسفة تسأل لماذا؟
ولهذا بدأت الحياة بكيف كيف يحمي الإنسان نفسه من الحيوانات المفترسة، كيف يدبر ملبسه ومأكله، ثم اكتشف الآلآت و القنابل الذرية…
ثم بدأ الفلاسفة في الظهور لطرح فكرة لماذا
فإذا كان العلماء يبحثون مثلا في طريقة قتل وحش ما يبحث الفلاسفة عن استئناسه لأنهم أدركوا لماذا يتوحش.

🌸🌸🌸🌸🌸
من هو الكاتب الحر6
قال توفيق الحكيم( الكاتب الحر الحق هو الذي يبقى بعيدا عن الحركات الحزبية والسياسية كي يستطيع في كل وقت أن يدافع بمنطق الحرية عن المثل العليا للإنسانية ولايؤازر المذهب و الأشخاص إلا على قدر احتفاظها بروح هذه المثل)
) وهو الحكم النزيه في حلبة اللاعبين، هو الذي يحصي الأخطاء بغير تمييز ولا تحامل وهو الذي يفضح ستر الخارجين على أصول اللعب القديم )
ثم طرح فكرة وتساؤلات عديدة عن كيفية الحكم على البشر بالصدق من عدمه والوطنية من عدمها
🌸🌸🌸🌸🌸
الحب والنجاح7
يناقش اعتقادتنا أننا إن نجحنا في العمل سنفشل في الحب والعكس
والحقيقة أن فشلنا في أحدها يجعلنا نسعى بشدة للنجاح في الآخر و من الممكن النجاح فيهما معا إذا أحدثنا توازنا ما في الاختيارين، فنمنح حياتنا الخاصة اهتمام وتفكير  ووقت كما نمنح العمل
🌸🌸🌸🌸🌸
الوهم الكبير 8
هل الحب وهم كبير؟
يطرح الكاتب فكرته عن الحب والزواج  ونظرة البشر للواقع والخيال
ويناقشها في إطار حوار بينه وبين سيدة تناقشه
ويطرح فكرة أن الحياة كلها أوهام نستطيع التغلب عليها بإرادتنا كما الوطنية وهم نستطيع بإرادتنا خيانة الوطن أو الفضيلة و نستطيع إطفاء النور والعيش في الظلام أو العكس،
كما أن الزواج ماهو إلا إطار وضعه المجتمع للعلاقة بين الرجل والمرأة قد يضم لوحة للفضيلة وقد يضم لوحة تمثل الخديعة، قد يكون إطار للحب أو للنفاق،
ينتهي حواره معها بأنه خيالي قد خيب آمال الكثير الذين يريدونه أن يصبح واقعيا لكنه يرفض لأنه لايجد السعادة في الواقع ولكنه يجدها في الخيال
🌸🌸🌸🌸🌸
الرقص و الشخصية 9

يقتنع الكاتب أن للرقص معنى الرقص الهندي والاسكتلندي و الهنغاري والغجري حتى الكلاكيت الذي لايتجاوز نقرات بالأقدام له معنى لكنه يرى أن الوحيد الذي بلا معنى هو الرقص الشرقي
وأنه في العصر العباسي والسلاطين كان يحمل المعنى فالنساء المحرومات من كل شيء حتى الخروج من مكمنهن كن يعبرن عن الحب برقصة والشوق بأخرى وهكذا حتى في البرديات القديمة كان للملابس الراقصة شكل خاص والرقصات معبرة وتهدف لشيء ما  إلى أن وصلنا لما نحن عليه الآن أصبح مجرد هز بطن وعري بلا معنى
🌸🌸🌸🌸🌸
حياتي 10
يروي قصة حياته في الخوف من  الإغتيالات بسبب قلمه،
ثم يختم بجملة
(إن كل إنسان أسيء الظن به أندم على إساءة ظني به، وكل إنسان أثق به أندم على ثقتي به فأين المفر)
🌸🌸🌸🌸🌸
الحب الأول 11
فكرة أن المرأة قد تتقبل اعتراف  حبيبها أو زوجها بماضيه أما الرجل فلا يتقبل ذلك ولايحتمله
ناقش تلك القضية مع امرأة غربية
قال لها أن الرجال أطفالا صغارا والمرأة إمرأة
فأخبرته أن رجالهم قد كبروا ولم يعودوا أطفالاوفهمو الحياة و اعترفوا بالواقع
ينهي مقاله بتحذير الزوجات المصريات من الاعتراف لأزواجهن بشيء
🌸🌸🌸🌸🌸
الزوجة العالمية 12
ملخصه أننا نسير للعالمية فليبحث الرجال عن زوجة عالمية
تتابع الأخبار العامة وتتفاعل بعقل مختلف
🌸🌸🌸🌸🌸
هل أنا فيلسوف13
معركة بين قلمه وبينه
هو يريد أن يعيش الواقع وقلمه يجذبه نحو السماء للفلسفة
( أشعر بأن قدمي ترتفعان عن الأرض وإني أغوص في أعماق الفكر إلى أبعد ماتعودت وإني انظر إلى موكب الحياة كأني لا أشترك فيه، وأنظر إلى الناس كأنهم أطفال صغار يعبثون فأطل عليهم وبين شفتي ابتسامة ساخرة مشفقة كأنها ابتسامة شيخ وقور خبر الحياة حتى ملها، وعرك الدنيا إلى أن وجد الغنم في البعد عنها )
🌸🌸🌸🌸🌸
النوم والموت 14
النوم هو موت مؤقت لكنه يعذبنا بالأرق
(عندما لا ننام نتعذب بالأرق، وعندما لا نموت نتعذب بالحياة)
*قصة بندورا والهولندي الطائر حينما عاقبته الآلهة عن قتله لزوجته بالخلود ظن حينها أنه مكافآة وليست عقاب إلى أن بدأ يتعذب بالحياة ويصاب بالأرق الأكبر استعطف الآلهة و حاول الإنتحار لكنه لايموت وعندما عفت عنه الآلهة رحمته بالموت
*قصة فاوست
يثور الرجل العجوز على الله لأنه يضع لكل شيء نهاية، الإنسان يموت،الزهر يذبل،الشباب ينتهي
فيعقد معه الشيطان صفقة ان يهبه شبابا لا ينتهي، في مقابل أن يضع نفسه في خدمته، حتى تنتهي القصة بطلبه للموت.
🌸🌸🌸🌸🌸
المحامي والمجرم 15
هل من حق المحامي أن يدافع عن المجرم وهو متأكد من انه مجرم أو يدافع عنه وهو ينفي عنه التهمة متأكدا من براءته
أو ينفي التهمة وهو يعلم أنه لص؟
العلاقة بين المحامي والمجرم و ضمير المحامي ووجوده من عدمه، وهل تبرير الدوافع جائز حتى بالاقتناع أنه الفاعل؟
🌸🌸🌸🌸🌸
النفقة 16
يقول الكاتب أن كل حقوق الرجل على المرأة تأتي من إنفاقه عليها
حتى حينما يتزوج أربعة فهو باستطاعته الإنفاق وتبع قدرته على الإنفاق ويصورها كمسئلة اقتصادية بحتة، حتى أن حق الزوج في جرجرة الزوجة لبيت الطاعة، مبني على الإنفاق عليها ورد الزوجة المطلقة خلال ثلاث أشهر كذلك مرهون بذلك.
حينما صدر قانون في العراق حينها يساوي في الميراث بين الرجل والمرأة اعترض رجال الدين استنادا على أن الرجل ينفق على المرأة فحينها إذا تساوى الميراث ستأخذ المرأة ضعف الرجل
لأن مثلا لو الانفاق عليها 50
والميراث 100 فهو ينفق عليها50 وهي تأخذ مثله في الميراث 100 اذا نقص حقه 50 وهي زادت ل 150
وذكر أن رأيه الخاص
أن تتنازل المرأة عن حق إنفاق الرجل عليها مادامت مصرة على المساواة، فليس من مرامتها أن تطالبه بالإنفاق عليها نظير متعة،
إنها ليست متاعا بل إنسانة كاملة ذات شخصية مستقلة ومتعة الرجل بها تتساوى مع متعتها به، و
يوم يصبح للمرأة استقلالها الاقتصادي وتعمل وتكسب  وتعول نفسها لن تحتاج لنفقة الرجل ولن يجادلها أحد في مطالبتها بتعديل قانون الأحوال الشخصية

🌸🌸🌸🌸🌸
حتى عواطفك يملكها الشعب 17
بدأ المقال عن وجهة نظره في الاشتراكية ووضح أن التفسير اللفظي لها هو الاشتراك في الحياة، أي مجموعة من البشر تشترك في حياة واحدة وهكذا فالمجتمع بشكل عام اشتراكي بطبعه، وهي لا تتحقق إلا بالعدل والمساواة، وفعل كل شيء لصالح الكل، كالحب مثلا
أنت كفرد غير حر في حب فلانة أو فلانة مثلا إذا أحببت زوجة لن يوافق المجتمع ولن تستطيع ممارسة حبك  لاعتراض المجتمع عليك ولن تستطيع الاعتراض، كذلك ليس من حقك أن تتجه بعواطفك الوطنية اتجاها فرديا وإلا أصبحت خائنا
المجتمع يتدخل في عواطف الأفراد كما يتدخل المجتمع الاشتراكي في نشاط أصحاب رؤوس الأموال ويتجه بالنشاط لإتجاه يحقق الصالح العام.
🌸🌸🌸🌸🌸
نصف الزواج 18
الزواج الرسمي و العرفي
يرى أن أصل الزواج الإشهار والعلانية فالزواج الرسمي لايعتبر شرعيا إذا كان في السر
والعرفي اذا كان بإشهار وعلانية فهو زواج كامل ورسمي شرعي
فالزواج هو تنظيم اجتماعي لعلاقة الرجل و المرأة بل أن بعض المجتمعات اضطرت تحت ظروف خاصة الإعتراف بالعلاقة دون زواج طالما قد أقيمت في العلن وتوفر فيها الإشهار، ومجتمعنا قد أصيب بداء الزواج السري سواء عرفيا أو رسميا مع تعدد الأسباب
خوف من زوجة ثانية أومعاش حكومي للزوجة، كما أكد أن هذا الزواج لايعتبر زواجا أمام الناس ولا الله فأصل الزواج الإشهار.
🌸🌸🌸🌸🌸
بعد1000 سنة مجتمع الآلة 19
يطرح فكرة احتلال الآلات فالصاروخ الذي ينقلك من هنا للأسكندرية أو التلفاز الذي ينقل لك المسرحيات أو أو
يقضي على متعتك في تأمل الطبيعة في السفر أو مشاهدة مسرحية في المسرح وهكذا
يتحقق الهدف ويقضي على المتعة في الطريق للوصول
وبعد المزيد من التطور لن يحتاج الإنسان الخروج من كهفه ولا التواصل مع المجتمع
أما الفنون فستتطور و غالبا بعد مرور الوقت ستملك الآلآت القوة أكثر من الإنسان وتحكمه ويتحول الإنسان ليصبح هو كالآلة
🌸🌸🌸🌸🌸
الفنان والناقد20
الناقد ليس عدوا للفنان ولا منفصلا عنه ولكنه صديق ومتمم له وعمله هو جزء من العمل الفني،
🌸🌸🌸🌸🌸
في شبه جزيرة سيناء21
الطريق إلى الله صعب
هي قصة عن زيارته لدير سانت كاترين
🌸🌸🌸🌸🌸
ماهي المرأة؟ من هو الرجل الذي تعجب به المرأة الحديثة22
يقول مصطفى محمود أن المرأة لاتعجب إلا بالرجل الشرير الذي يستطيع أن يبرر لها الخطيئة ويطلق الحب إلى آخر حدود الانحلال ويمنحها مع كل ساعة سعادة عشر ساعات من الألم
الرجل الذي يشعرها في كل دقيقة أنه سيتخلى عنها، وكل ماتشترطه المرأة في هذا الرجل الشرير هو أن يكون خفيف الدم…
أما إحسان فيقول
أن المرأة تعجب بالرجل القوي والقوة ليست قوة الشر إن الشر شذوذ وليس قوة، كما أن القوة ليست قوة عضلات فالعضلات تمثل في الرجل الجانب الحيواني، إنما القوة هي قوة الشخصية وقوة الخلق.
وحدد الخلق أو الرجل الفاضل بالمباديء العامة للأخلاق كالشهامة والصدق والأمانة وموجهة المسؤلية
🌸🌸🌸🌸🌸
صورة في الصيف 23
قصة عن الصيف والمصيف ورواتب الموظفين التي تنتهي قبل أن تبدأ
🌸🌸🌸🌸🌸
حوادث وخواطر 24
محاولة فاشلة لفلسفة الصبر فالصبر ليس هو دوما مفتاح الفرج
🌸🌸🌸🌸🌸
لقاء فوق الجبل 25
فتاة في الرابعة عشر تريد أن تكبرسريعا سألته عن بطلات قصصه هل هن حقيقة وحينما أجاب بنعم اعترضت بأنها لاتريد أن تصبح مثلهن فأخبرها أنه يروي عنهن حتى لا تكون مثلهن
🌸🌸🌸🌸🌸
أوراق ضائعة 26
يطرح فكرة صغيرة عن فقد الثقة وأن من فقد الثقة عليه هو أن يستردها ثم يذيل المقال القصير بجملة أنها قصة غير مكتملة
🌸🌸🌸🌸🌸
وانتصرت العجوز 27
تنازل عن الثورة والعناد برغبته في مقابل دموع الحبيبة
🌸🌸🌸🌸🌸
انتصار الحب 28
الحب أخف كثيرا من العداء والكره والحقد
🌸🌸🌸🌸🌸
هل تقرأ الأهرام أم الأخبار أم الجمهورية 29
يتحدث عن مواصفات الجريدة الناجحة
🌸🌸🌸🌸🌸
كيف تختار المبدأ السياسي الذي تؤمن به30
يجب أن تختار تطبيقا من تطبيقات الحرية تجد فيه إيمانك وتعرف على ضوئه طريقك
🌸🌸🌸🌸🌸
الزوجة العاقلة 31
شبه ربة المنزل بوزير المالية للدولة
وأنها كالحكومة للمنزل
وأقام مقارنات واسقاطات على الحكومة العاقلة
🌸🌸🌸🌸🌸
الفن والمال 32
هل الفن ينقصه المال أم ينقصه الفنان
🌸🌸🌸🌸🌸
فن ولافن 33
لايحب تقسيم الأدب إلا تبعا للموطن
أدب روسي، أدب ألماني وهكذا وحينما يعبر الأدب العربي تعبيرا صادقا عن مجتمعه حينها سيكون عالميا
وختم مقاله بأن التصنيف الأكثر واقعية للأدب هو أدب جيد وأدب رديء
فن أو لا فن
🌸🌸🌸🌸🌸
فن الزنوج 34
احتفظ الزنوج بفنهم المعبر عنهم بموسيقاهم وتعبيراتهم وكلماتهم الخاصة حتى في عمق أمريكا ولذا فهو يقدرهم
🌸🌸🌸🌸🌸
الحرية مجموعة من الواجبات يطالب بها المجتمع35
مقال عن الاشتراكية و حوار عن منح الفقراء نصف مالك ولكن ما أدراك أنهم سيستخدمونه بطريقة صحيحة
ثم يختم بجملة
كيف تستطيع الحكومة أن تكون زوجة ذكية مدبرة تحقق السعادة والمساواة بين جميع أفراد العائلة…العائلة المصرية
🌸🌸🌸🌸🌸
الرخاء و الحرمان 36
الرخاء لايتحقق بازدياد أصحاب الملايين بل يتحقق بارتفاع الدخل الفردي لمجموع الشعب، دخل الفلاح و العامل الصغير و الموظف
سيكتمل الرخاء عندما يكون عندنامن المصانع مايكفي لاستيعاب الأيدي العاملة بحيث لايكون بيننا عاطل
🌸🌸🌸🌸🌸
الممثلة و الكاتب37
مناقشة بينه وبين فاتن حمامة
عن لماذا لا يبني الكاتب العمائر من دخل كتاباته بينما الممثل يفعل
🌸🌸🌸🌸🌸
أيام بلا زوجة 38
ارتباك الحياة حينما تسافر الزوجة وإن كان لم يتحدث سوى عن ملابسه وطعامه وأمواس حلاقته
🌸🌸🌸🌸🌸
الفراغ عند القمة39
نقارنة غريبة بين طموح المرأة والحب وأن طموحها لابد أن يقتل حبها لتصعد و لتجد نفسها في النهاية بمفردها في قصر جميل وصلت له لكن بمفردها وحبيبها الذي تركته من أجل الطموح يبدو أصغر سنا وهي أكبر و بيته المتواضع يمتلئ فرحا وسرورا.
🌸🌸🌸🌸🌸
أسعد زوجين40
من رأيه أن سعادة الزوجين في عدم الفراغ
ليس في الحب ولا المودة والرحمة ولا التفاهم والاحتواء لكنه في عدم الفراغ
🌸🌸🌸🌸🌸
رياضة روحية 41
المرض والعمل
والعمل عبادة فهو كمن يعبد الله في عمله لعله ينصره على مرضه
🌸🌸🌸🌸🌸
النظارة السوداء 42
تحوله خلال أربع سنوات وتغيره لدرجة ارادته أن يعيد كتابة النظارة السوداء بعمق أكبر وطريقة أخرى
🌸🌸🌸🌸🌸
الشموع المطفأة 43
قصة عيد الميلاد والصراع الأبدي بين العمر الماضي و الآت
🌸🌸🌸🌸🌸
احتراف44
صراعه بين تساؤلاته هل هو كاتب محترف أم لا

أعتقد أنني لم أحب الكتاب ولذا لم أكتب رأي أو تعليقا على المقالات
أفكار إحسان عبد القدوس الذي نعرفه من خلال رواياته التي أحببناها لم أجدها هنا بل وجدت شخص يسطح و يهمش دور المرأة في الدور التقليدي المنحصر في الطعام والغسل والمسح وأنه حينما يفتقدها لايفتقد سوى هذه الأشياء، وأن بطلات قصصه اللاتي نعتبرهن  مثلا على القهر أو الظلم أو ماشابه يعتبرهن  هو عبرة للنساء، يقدمهن للنساء وعليهن ألا يفعلن مثلهن  وأسلوبه وطريقته مختلفة أيضا ولذا علي الاقتناع الآن عكس قناعاتي بأن الكاتب عليه اتقان جميع اللغات الأدبية فبعض الكتاب يبرع في صنف أدبي جدا دون الآخر.
أيضا علينا الاقتناع أن كل كاتب له قناعاته الخاصة والتي لن تروق لنا بنسبة 100% ولذا نأخذ من قناعاته ما يناسبنا ونترك مالا يناسبنا.

1 Comment

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.