ناريمان جمال عوض تكتب علمتني الحياة


ناريمان جمال عوض تكتب
علمتني الحياة
ومن أهم ما علمتني إياه الحياةُ:- أنْ أزرع الخير ابتغاء مرضاة الله فإن لم أجد الحصاد في الدنيا سأجده في الآخرة ينمو ويزهر عند الله؛ وألّا أنتظر شيئا من البشر فمن تعشم في البشر مات مخذولا ومن تعشم في رب البشر عاش راضيا مقبولا منصورا ومات مجبورا.
-علمتني الحياة أنّ الشيء الوحيد الثابت فيها هو التغيير فلا شيء يبقى على حاله وواهم من ظنّ يوما أن شيئا يعود كما كان بعد أن غيره الزمان.
-‏-علمتني الحياة أن أستخدم أذني أكثر من لساني فأستمع أكثر ممّا أتكلم، وأن يتقدم عقلي على جوارحي بخطوة فأفكر قبل أن أفعل.
-‏علمتني الحياة ألّا أعطي عقلي لأحد وأن أعطي قلبي لمن يستحق.
-‏-علمتني الحياة أن أجعل شعاري مع الجميع معاشرة بمعروف أو نأيا بأمان وسلام فألتمس للآخرين سبعين عذرا وإن شئت أزد ثم أبتعد بكل هدوء إن جف نبع الأعذار لدي.
-‏-علمتني الحياة أن التبسم في وجه الآخرين صدقة سهلة الدفع عظيمة الشأن عابرة للقلوب وملطفة من وحشة الدروب.
-‏-علمتني الحياة أن الصمت تاج على رؤوس الحكماء حينما يكون الكلام مغريا ولكنه ليس بمجزٍ، فكم من صامت ناطق وكم من أفواه ناطقة ليتها كانت بكماء صامتة.
-‏-علمتني الحياة أنه ثمّة لحظات ومواقف بمجرد المرور بها وقرارات بمجرد اتخاذها لا يصبح ما بعدها كما كان قبلها نهائيا؛ هي لحظات بالحياة لكنها فارقة، تفعل بنا مالم تفعله سنوات متدفقة.
-‏-علمتني الحياة أن أتغابى حينما يكون من الذكاء التظاهر بالغباء وألا أتذاكى حينما يكون من الغباء التظاهر بالذكاء.
-علمتني الحياة أن العمر ليس بقدر ما عاش المرء من سنين ولكن بقدر ما شاهد من تجارب وتعلم منها وبقدر ما عرف عن الدنيا والدين.
-علمتني الحياة ألّا أجزم بأيّ أمر من أمورها جزما مطلقا فكل شيء جائز حدوثه وكل الاحتمالات بتلك الحياة واردة ولا مستحيل ولا مستبعد في قاموس دنيانا، وأن الثقة الكاملة في أي شأن من الشئون لهو ضرب من ضروب الجنون، فلا تبصم بأصابعك العشرة على أمر، يكفيك كفٌ واحدٌ ثم اترك الكف الآخر للزمن ليؤكد وجهة نظرك أو يمحوها من الأساس.
-‏وما زالت تعلمنا الحياة.

-‏#ناريمان جمال عوض..

 

2 Comments

  1. طبعا هي الحياة مدرسة لازم نتعلم فيها دروس فالناس نيام ادا قامو استيقضوا فعش في الدنيا غريب او عابر سبيل فهدا يعني ان الخير والشر يتعركان الى ان يرث الله الارض ومن عليها واما الحق يعلى ولا يعلى عليه فمن لايشكر الناس لا يشكر الله وفاقد الشيء لا يعطيه ومن شاپ على شيء شاب عليه علمتني الحياة أن أكون متسامح وان اساعد الاخرين فالعقل السليم في الجسم السليم انما الامم الاخلاق ما بقيت فان دهبت اخلاقهم دهبو

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.