الكاتب أيمن موسى يكتب شام


الحياة والكتاب يا شام متشابهان إلى حد كبير فبين دفتي كل منهما ما خطه القلم.
فالكتاب يحتوي على عدة فصول كذلك الحياة تتعدد فصولها،
غالبًا ما نبدأ القراءة بكتاب دون حكم مسبق ودون أن نعرف محتواه، فربما يروق لنا وربما لا، قد يكون جميلًا ومشوقًا فنحصل على بعض المتعة من خلال الإبحار بين حروفه وكلماته وربما نتركه قبل نهاية صفحاته أو بالمنتصف وربما تمنينا لو أننا لم نبدأ القراءة من الأساس.
كذلك بالحياة ومنذ الولادة ومع صرخة البداية لا يدري أحدنا عن حياته وكيف ستكون لا أحد لديه حكم مسبق، هل ستروق له ويجد فيها مبتغاه أم سيتمنى لو أنه كان نسيًا منسيًا، هل سيجد له نصيبًا من الفرح والسعادة أم سيغلب عليها الحزن والألم، هل سيصل إلى خط النهاية في أمان أم سيتعثر قبل الوصول .
بالكتاب يا {شام} كلما قرأنا أكثر كلما توسعت مداركنا وعرفنا ما نجهله، وكلما أبحرنا وراء الحرف والفكر كلما أضفنا لخزائن معرفتنا ورممنا ما تهدم من عقولنا لنشعر بالثقة والقدرة على التعامل مع ما يحيط بنا،
كذلك حياتنا فكلما مر الزمان علينا إزدادت قوتنا واشتدت عزيمتنا وأصبحت تجاربنا دروسًا تضيف لرصيد خبراتنا.
بالكتاب نأخذ العظة والعبرة بعد القراءة، بالحياة يا {شام} تأتي الصفعة أولًا وبعدها نتعلم الدرس.
غالبًا ما نحب النهايات السعيدة بكل كتاب نقرأه أو هكذا نتمنى،
كذلك بالحياة ندعو الله ونبتهل أن يهبنا ويرزقنا السعادة.
كلما قرأنا أكثر كلما أصبنا الحكمة وأصبح للصمت مغزى ومعنى فنعتزل ما يؤذينا ونتجاهل ما يؤلمنا ونتغافل عما تلوكه الألسنة من وراء ظهورنا وبالحباة كلما تقدم بنا العمر أدركنا أن الهدوء والسلام هو مبتغانا الحقيقي وأن خسارة بعض البشر مكسب كبير وأن إعتزال البعض ببعض الأحيان ضرورة وفرض لتجنب الطعنات والتي غالبًا ما تكون ممن وثقنا فيهم .
ربما الفارق الوحيد بين الكتاب والحياة يا {شام} هو أن الكتاب حكر على المثقفون هم فقط من يبحثون عنه ويخصصون له من أوقاتهم ويقتطعون له من أموالهم لإرضاء غريزة الفضول والإطلاع بينما الحياة متاحة للجميع على إختلاف مذاهبهم وألسنتهم ودرجاتهم وميولهم. كذلك الكتاب الواحد له مئات وربما ألاف القراء بينما كل إنسان له حياة واحدة تتشابك مع عدة حياوات فتتأثر وتؤثر بقصد أو دون قصد .
بالنهاية كل كتاب له عنوان يبوح عن محتواه ويشف عما بين دفتيه فهل تجدون لحياتكم عنوان يبوح عن محتواها؟
الكاتب أيمن موسى

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.