عبد الرحمن زهران يكتب تحدي الإعاقات الخطرة


تحدي الإعاقات الخطرة…
عبدالرحمن بن زهران

كلنا من ذوي الاحتياجات ولكن تختلف الحاجة من شخص إلى آخر، فمثلاً:
يسعى العاقر فكرياً لستر عُقْرِه بطرق متعددة منها: الصمت والعقم الكتابي نتيجة العقم الأدبي، أو التحيز الفكري والثقافي لكل نتانة، أو المعارضة ومحاولة إبداء الرأي فيما يعرف وما لا يعرف.
ويعثى الحاقد هادماً الأفكار والمعتقدات والنظريات والتجارب العلمية لمجرد أنها لا تروقه ولا تتفق مع مفاهيمه العنصرية، أو لأن مستوى إداركه لا يرتقي به إلى فَهمِ ما يخالف هواه.
ويحارب الأجوف ثقافياً حرباً أشد وأبقى من حروب فارس والروم إذا ما وقع في نقاش أو دخل في جدال عن أمر لا علم له به من أجل الظهور في صورته المكتسبة زيفاً أو إنكار العمى والجهل الثقافي الطاغِيَيْن عليه.
بينما نجد مدعي العلم والفلاسفة البُلْه في مختلف المجالات العلمية يقفون بوجه كل ما هو جديد ويستخدمون جمودهم العلمي وتعصبهم الأعمى في عرقلة استحداث وابتداع مواطن الجمال الكامنة في كل مجال علمي ولم تُرَ من قِبْل.
وأيضاً توجد إعاقات بشكل من الأشكال بين أهل العلوم المختلفة، فيدخل على سبيل المثال إلى علم الحديث رجل لا يعرف أبجدية هذا العلم فيطعن ويقطع ويهرف بما لا يعرف، والطامة الكبرى أننا نجد أحياناً بعضَ أهلِ العلوم يهرفون بما لا يعرفون إذا تطلب الأمر منهم ذلك.
قس على ذلك إعاقات ومعاقين هم أشد قسوة وأوعر خطورة على المجتمع من سقوط النيازك وانفجار البراكين.
مثل هذه الأمور هي الأحق بأن تسمى “إعاقة حقيقية خطرة” وعلينا جميعاً تحديها والوقوف بوجهها وعدم التغاضي عنها أو تركها تكبر وتنمو وتكون جذوراً يصعب اجتثاثها أو حتى قطعها مستقبَلاً.
إنَّ إماتة الباطل تكون بالسكوت عنه، أما كبح الجهل وإماتة النتانة الفكرية وقهر مثل هذه الإعاقات لا يكون من وجهة نظري إلا بإعادة هيكلة وإرشاد وتكثيف تثقيف تلك العقول البشرية مرة أخرى، لعل وعسى أن تزيل أو تحجم هذه الطريقة العلاجية قباحة بعض العقول البشرية وعقم نتاجها الفكري والثقافي الذي نراه في أيامنا هذه.

انتهت ولكن لم تنتهِ.

كَتَبَها: عبدالرحمن بن زهران.
مُدَقَّقْةٌ لُغَوِيَّاً: بواسطة الكاتب.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.