الكاتب محمود حامد يكتب البلياردو من القصر إلى الحارة


محمود حامد.. يكتب
البلياردو من القصر إلى الحارة

يقف الصبية وأعينهم موجهة ناحية كرات البليارد، ينظرون بإعجاب للاعبين اللذين يتسابقان لنيل شرف المكسب، ومن ثم لا يغادر الطاولة، فالقانون هنا عنوانه :البقاء للمنتصر.
يضعون قوانين خاصة بهم تشبه كثيرًا قوانين اللعبة، لكنها في النهاية تصب في سبيل السعادة لديهم..
بحثت وفتشت كثيرًا عن تأريخ محدد للعبة الأمراء والنبلاء حتى اهتديت إلى أقرب تحديد لها، حيث تصنف لعبة البلياردو أنها من اللعبات القديمة التي بدأت منذ القرن” الخامس عشر “، واختلف في تحديد بداياتها بين انجلترا وفرنسا، وعلى الأرجح أن بداياتها كانت بالمملكة المتحدة، حتى أنه تروى تلك القصة المعروفة، أن أحد الأمراء أمر حاشيته بابتكار وسائل لتسليته فأقترح عليه أحد الأفراد : أن يضرب كرات خشبية ويسقطها في حفرات في حديقة القصر الخلفيةbackyard
فأعجب الأمير باللعبة وأصبح يمارسها لفترات طويلة.
لكني لا أميل لتلك القصة، لكن الذي أرجحه أنها بدأت من انجلترا، ثم تطورت وانتشرت في أوربا وباتت لعبة السادة والقادة، الأمراء والنبلاء.
كيف تطورت اللعبة؟
بدأ اللعب علي طاولة مرتفعة وتطورت علي مر السنوات
حتي وصلت للشكل الحالي، وتغير الاسم للتسهيل في النطق واصبح بلياردbilliard
صفات لاعب البلياردو :
الهدوء، التركيز، السلوك المتزن، إضافة إلى الزي الرسمي.
تم تقسيم لعبة البليارد الي ثلاثة أقسام رئيسة
١-الفرنسي :وهي أصل اللعبة وتلعب علي طاولة طولها10قدم وعرضها5قدم
وتلعب بثلاثة كرات كرة بيضاء لاحد اللاعبين وكرة صفراء للاعب الاخر وكرة حمراء وفكرة اللعبة ان كل لاعب يضرب كرته بالعصا لتلمس الكرتين الاخرتين وعندما يتحقق ذلك يحتسب له نقطة ويستكمل اللعب حتي يخفق
بينتقل اللعب للاعب الاخر وتلك هي اللعبة الحرة التي تفرع منها عدة لعبات أكثر صعوبة وامتاعا أهمها لعبة الثلاثة أضلاع وفيها يشترط ان اللاعب يلزمه أن يصيب الكرتين الآخرين أيضا ولكن قبل أن يصل للكرة الثانية لابد ان يكون ارتطم علي الاقل بثلاثة جوانب من الطاولة.
والنوع الثاني: هو البليارد الانجليزي ويطلق عليه السنوكر ويلعب علي طاولات طولها12قدم وعرضها 6قدم وتلعب ب15كرة حمراء و6كرات ملونة وكرة بيضاء هب كرة العصا والفكرة ان يسقط اللاعب كرة حمراء في احد جيوب الطاولة الستة وعندما ينجح في ذلك يختار احدي الكرات الملونة
فان أسقطها تعاد الكرة الملونة مرة اخري للطاولة في موضعها الأساسي ويستكمل اللعب والكرة الحمراء التي تسقط في الجيب لا تعاد مرة اخري للطاولة وبعد سقوط جميع الكرات الحمراء يتم اللعب علي الكرات الملونة بالترتيب لحين الانتهاء.
والنوع الثالث: والإخير هو البول الامريكي وهو اسهلهم ويناسب قطاع كبير خاصة صغار السن ومقاست الطاولات متعددة 7قدم و8قدم و9قدم.
اللعبة ممتعة وشيقة وباتت تقام لها المناسبات العالمية ويحصد الفائز الجوائز من الإتحاد الرسمي المنظم لها، أما في الأحياء الشعبية فالإحتفاء بانتصار الفائز يكون بمنحه لقب برنس اللعبة.
بدأت اللعبة من قصور الإمراء حتى وصلت كرت البلاك إلى ركن الحارة، وما بين القصر والحارة لاعبين عظماء..

في حضرة الغريب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.