عبده مرقص عبد الملاك يكتب اذرف بدل الدموع دما


و الله،لأجعلنك تذرف بدل الدموع دماً
بقلم / عبده مرقص عبد الملاك سلامة
و الله،لأجعلنك تذرف بدل الدموع دماً
بقلم / عبده مرقص عبد الملاك سلامة
و الله لأجعلنه يذرف بدل الدموع دماً ،
كنت أروى أرضى بعرقى و دمى
ربيت أولادى بعرقى و دمى و شقائى
هذه العبارات و غيرها سمعناها و قرأناها كثيراً ،وردت فى كتابات الأدباء و الشعراء و سمعناها من آباء و أجداد و من عامة الناس .
و لعل من يقرأ هذه الأبيات لقيس بن الملوح ( مجنون ليلى العامرية ) يتساءل ،هل ما ورد بها محض خيال و مبالغة شعراء ولا حقيقة ؟ إذ يقول :
ولما تلاقينا على سفح رامة … وجدت بنان العامرية أحمرا
فقلت خضبت الكف بعد فراقنا … فقالت ماعاذ الله ذلك ماجرى
ولكني لما رأيتك راحلاً … بكيت دماً حتى بللت به الثرى
مسحت بأطراف البنان مدامعي … فصار خضابا باليدين كما ترى
هل هى فعلاً بكت بدل الدموع دماً ؟
هل هناك من يتعرق دماً ؟
ما قرأته و سمعته شغل ذهنى و جعلنى أبحث عن مكمن الحقيقة ، فإستعنت بمصابح علاء الدين القرن الحادى و العشرين ألا و هو محرك البحث (جوجل ) فأدركت صدق حدسى ،و مما قرأت بشأن هذا الموضوع الشيق الآتى :
عادةً، ما يحدث التعرق الدموي في حالات اضطرابات النزيف، كما قد يحدث لدى الأفراد الذين يعانون من مستويات مرتفعة من الإجهاد و الضغط العصبي
التعرق الدموي أو ما يُعرف بـ”hematidrosis”.. حالة طبية نادرة يتعرق فيها المصاب دمًا، حيث يقوم جسده بارتشاح الدماء بدلًا من المياه دون وجود أي جروح أو إصابات في الجلد ودون الشعور بأي ألم، ويحدث غالبًا في الوجه، لكن قد يحدث في مناطق أخرى من الجلد ذات الطبقات الأقل سمكًا، وفقًا لـ”health line”.
أعراض لتعرق الدموي

  • خروج قطرات دماء من جلد الوجه وتحديدًا حول منطقة الأنف والفم.
  • تورم مؤقت حول المناطق الدامية
    التفسير العلمي للتعرق الدموي
    يحدث التعرق الدموي عندما يطلق الجسم المواد الكيميائية، مثل الأدرينالين والكورتيزول، ويصبح الجسم أكثر يقظة وتزداد طاقته، وتكون هذه الاستجابة الجسدية، المتمثلة في تعرق الدماء، مؤقتة ولا تسبب أضرار صحية طويلة المدى، ويعرف أيضًا بـ”الإلتهاب الدموي”.
    في حالات نادرة قد يسبب التعرق الدموي تمزق الشعيرات الدموية في الجسم، والشعيرات الدموية هي الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في جميع أنحاء الأنسجة، وفي حالات الخوف الشديد أو الإجهاد الشديد يمكن أن تنفجر هذه الأوعية الدموية الدقيقة وتسبب خروج الدم من الجسم من خلال الغدد العرقية.
    أسباب التعرق الدموي
    يعتبر داء الـ hematidrosis” من الأمراض النادرة والتي تحددت أسبابه في التالي:
  • قد يكون السبب نفسي عندما يتعرض الشخص لضغط عصبي أو عند الشعور بالخوف الشديد.
  • قد يكون الإجهاد أحد الأسباب التي تؤدي إلى التعرق الدموي
  • تمزق الشعيرات الدموية هو السبب المعترف به للالتهاب الدموي، ولكن هناك نظريات أخرى محتملة للنزيف من خلال الجلد، وهو ما يعرف بالحيض الزائف أو غير المباشر، يخرج فيه الدم من مكان آخر غير الرحم أثناء فترة الحيض.
  • نقص الصفيحات والتي تعرف بـ”الفرفرية النفسية”، وهي نزيف تلقائي يحدث بدون أي كدمات أو جروح.
    علاج التعرق الدموي
    لا يعتبر التعرق الدموي مرضًا خطيرًا أو يهدد الحياة، ولا يوجد علاج دوائي له، لكن يكمن العلاج في التقليل من حدة الضغوط النفسية التي يمر بها الشخص والتي تسببت في ذلك الاضطراب،
    وتذكر الطبيبة جاكالين دفن، وهي طبيبة متقاعدة مختصة بأمراض الدم، أن أول مرة ذكر فيها مرض العرق المدمي كان من قبل العلماء الإغريقيين في فترة قبل الميلاد، ووصفوا عرقاً يشبه الدماء أو دماً حقيقاً يخرج من البشرة.
    وبحسب الطبيبة (دفن)، كانت المناطق الأكثر شيوعاً للنزيف الجبهة وفروة الرأس والوجه والعينين والأذنين. لكن، قد يظهر الدم في الجذع والأطراف.
    وكان يشعر بعض المصابين بالعرق المدمي بالألم أو الدغدغة قبل التعرق المدمي، بينما اختبر المرضى الآخرون آلام الرأس وارتفاع ضغط الدم. وشكّلت النساء غالبية الحالات التي تم تشخيصها لهذه الحالة.
    وأشارت دفن إلى عدم وجود حالات حديثة مسجّلة تثبت أن المرض مميت.
    وذكرت دفن أن المرضى في بعض الحالات أصيبوا بحالات شديدة من الذعر قبل البدء بالنزيف، مضيفة: “فجأة تقفز مستويات الأدرينالين في الدم، الأمر الذي قد يؤثر على الأوعية الدموية الدقيقة جداً في الجلد، ما قد يتسبب بتقلّصها أو انفجارها.” لكن، لا يوجد إثبات علمي لهذا التفسير.
    وتضيف: “قد يكون السبب ضعفاً متوارثاً في الأوعية الدموية في البشرة، أو قد يكون المسبب مادة كيماوية لا نعلم عنها.”
    وتؤكد الطبيبة دفن أن التعرق المدمي قد يظهر ويختفي بدون أي تفسير. هذا موجز لما قرأته فالموضوع متشعب ولا يمكن تلخيصه فى مقال و لذا أكتفى بهذا القدر
    ……………..
    أما عن ذرف دماً بدل الدموع
    هذا بعض مما قرأت:
    حير رجل هندي الأطباء بعد أن استعصى عليهم فهم الأسباب وراء بكائه دما بدل الدموع. يُشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يسيل الدم من عيني الشاب بدل البكاء
    قد لا نتخيل شخصا يبكي الدم، وحتى إن استعملنا هذه العبارة فتكون تعبيرا مجازيا فقط. وعلى ما يبدو فالأمر صار واقعيا بالنسبة لشاب هندي لا يتجاوز عمره 22 عاما “يبكي الدم”.
    وحسب موقع “ذا صان”، فإن الشاب الهندي قصد المستشفى بعد أن تكرر معه الأمر للمرة الثانية. الغريب في الموضوع أن التحاليل والاختبارات الطبية لم تكشف عن السبب وراء “بكاء الدم” عند هذا الشاب. كما أوضحت هذه الاختبارات أن عيني الشاب تشتغلان بطريقة طبيعية.
    معهد أندامان وجزر نيكوبار للعلوم الطبية في الهند، نقل الخبر بدوره وكتب الدكتور روبرت جيمس أن الرجل أجرى فحوصات الدم واختبارات وظائف الكبد في المعهد نفسه، لكنها كانت طبيعية.
    ويعرف بكاء الدم طبيا باسم “الهايمولاكريا”، أو “الدمع الدموي” وتتعدد أسباب الإصابة به.
    وكان التقرير الصادر عن المستشفى قد أشار إلى عدم وجود أي علامة لدى الشاب تخص وجود نزيف أو تخثر دم لديه، أو أي مرض وراثي قد يسبب له في هذا “البكاء”، وفق ما ذكرته “دايلي ميل”
    ,و هناك حالة أخرى :
    قرر مواطن هندي الانفصال عن زوجته ونعتها بـ “الساحرة” بسبب مرضها النادر الذي يسبب ذرف دموع دموية.
    وتفيد صحيفة ديلي ستار بأن الشابة غيتا (21 سنة) من مدينة سهار بولاية بيهار الشرقية، تعاني من مرض التعرق الدموي “hematidrosis”، ما دفع بزوجها إلى نعتها بالساحرة وتطليقها.
    أما والد غيتا فيؤكد أن مرض ابنته يتطور يوما بعد آخر، وقد بدأ الدم يظهر على مناطق أخرى من جسمها. أما الأطباء فقد أشاروا إلى أن ضغط الدم اعتيادي وليس هناك مشكلة في مؤشرات تخثر الدم.
    ويعد مرض التعرق الدموي “hematidrosis” نادرا جدا، ولم تسجل منه خلال التاريخ البشري أكثر من 30 حالة. ويسبب المرض امتزاج العرق مع الدم، وينضح إلى خارج الجلد على شكل سائل وردي اللون في حالة التوتر الشديد.
    المصادر :
    موقع يافع نيوز (03 نوفمبر 2020 )
    موقع الكونسلوتو (9 أبريل 2019)
    الإمارات اليوم (9 فبراير 2010)
    موقع بيروت 18 (22 مارس 2020)
    موقع روسيا اليوم ( 19 يونيو 2020 )
    موقع العربية20 ( 25 اكتوبر 1917)
    موقع عدن تايم
    و مواقع و مجلات أخرى
    تحياتى
    عبده مرقص عبد الملاك

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.