كيرلس يعقوب يكتب:اساطير الاماكن المرعبه فى مصر :قصر البارون


كيرلس يعقوب يكتب:اساطير الاماكن المرعبه فى مصر :قصر البارون

اساطير الاماكن المرعبه فى مصر :قصر البارون الذى لقب ب(قصر الرعب ) وما سبب تسميته بهذا الاسم

استمد قصر البارون اسمه أولاً من قصة البارون الشخصيه وكيف استقرفي القاهرة وبنى القصر،ثم لاحقًا من قصص الأشباح التي رواها جيران القصرالذين يقال إنهم يعيشون في قصر البارون،واكتسب شهرة واسعة قبلذلك من المصريون، وقد أعادت الحكومة فتحه كمعلم أثري.
يعد قصر البارون من أهم القصور الأثرية في مصر.تم التخلي عن هذا القصر المهجورلسنوات بعد وفاة مالكه وبانيه ،البارون إدوارد إمبين،إلا أن هذا القصر المهجور،الذي تم بناؤه في منطقة صحراوية،هوأحد تلك التي ترجع أصولهاإلى القصص والأساطير.وتم نسج العديدمن القصص حوله.أصبح يعرف باسم قصر الرعب ، لأنه قصةعن الأشباح والأرواح والجن الذين يعيشون في قصرالبارون..
ظل قصر البارون مهجوراً حتى قررت الحكومة المصرية ترميمه وتحويله إلى معلم أثري.
لكن ماقصة قصر البارون؟ ولماذا قرر البارون إدوارد إمبين من بلجيكا بنائه في القاهرة فى تلك المنطقةالصحراوية المعزولة آنذاك….لذا لابد من معرفه بعض المعلومات عن صاحب القصر .

من هو صاحب القصر ؟:
هو البارون امبان (إدوارد لويس جوزيف)، كان البارون إمبان مهندسًا بلجيكيًا ورسامًا ورجل أعمال وممولًا وصناعيًاومن هواةالآثارالمصرية..
ولد إمبان في مدينة بيرويل ببلجيكا في20سبتمبر1852. كان والده فرانسوا جوليان إمبان مدرسًا وأمه كاثرين إمبان.
بدأ إمبان حياته المهنيةكرسام في عام1878مع شركة تعدين وانخرط في بناء السكك الحديدية عندما وجدالبنية التحتية للنقل في الريف غير كافية. بعد النجاح في بلجيكا، طورت شركته العديد من خطوط السكك الحديدية في فرنسا وأنشأت متروباريس.

في عام1881،أدرك أنه كان يعتمدكثيرًاعلى البنوك للتخطيط الصناعي،لذلك أسس مصرفه الخاصوالذى اصبح فيما بعد البنك الصناعي البلجيكي.
فى تسعينيات القرن التاسع عشر،توسعت مجموعه شركات امبان بشكل كبير، حيث قامت ببناء عربات ترام كهربائيه فى روسيا والصين والكونغو البلجيكيه ومدينه القاهره المصريه .
شارك امبان الذى اراد ايضا الاستقلال عن شركات الطاقه فى تاسيس العديد من شركات الطاقه لاداره مشاريعه .
خلال الحرب العالمية الأولى،حصل على رتبة جنرال وقاد إنتاج الأسلحة في باريس ولوهافرللجيش البلجيكي.
تم منح إمبان ،الذي بنى أيضًامتروأنفاق باريس،لقب البارون من قبل الملك ليوبولد الثاني ملك بلجيكا عن عمله.
توفي البارون إمبان في مدينه ولويه ببلجيكا ودفن في كاتدرائية سيدة هليوبوليس (كنيسة نوتردام دي هليوبوليس) في مصر.حسب ما اوصى به.

قصه بناء قصر البارون:
تأثرالبارون إمبان بمصروسحره بحضارتها لدرجةأنه قررأن يقضي بقية حياته هناك.علاوةعلى ذلك، حتى لو مات خارج مصر ،فقد أوصى بدفنه في القاهرة في “بازيليك مصر الجديدة” التي أقامهابالقرب من القصر.
تم بناء قصرالبارون عام1907وافتتح عام1911من قبل لسلطان حسين كامل.

انتقال ملكيه قصر البارون:
أقام البارون إمبان في القصر منذ نشأته عام1911حتى وفاته،عندما انتقلت ملكية القصر إلى ابنه“جان”،الذي دفن بجوار والده البارون في الكنيسةالبازيليكية حتى وفاته عام .1946
لاحقًا، بعد وفاة والده “جان” ،انتقلت ملكية القصرالملكي إلى أحفاد البارون إنبان .منذ نقل الملكية،تم إهمال القصرلسنوات عديدة.ثم بيعت مع محتوياتهاعام1954في مزاد علني لثلاثة أشخاص مقابل160 ألف جنيه مصري.
في عام1993صُنف القصر رسمياً كمعلم أثري.في عام2005،اشترته وزارة الإسكان المصرية من أصحابهامقابل إعطائهم أرضًا بديلة في القاهرةالجديدة،بقيمة تساوي السعرالمقدرآنذاك للقصرالبالغ125 مليون جنيه مصري (2150مليون دولارأمريكي.

وصف قصر البارون:
قصر البارون إمبان وبرجه ،الذي يقف في وسط الصحراء،وتصميمه الفريد باللون البني المحترق(سيينا)،يعكس المكانةالعاليةلأصحابهاويميزهم عن جميع المباني الأخرى في المدينة
يعتبر قصر البارون معلمًا رئيسيًا في مشهد مدينةهليوبوليس ويعتبرأيضًا أحدأكثرالمعالم شهرة في العاصمة المصرية.هيكلها الفريد والمبتكرهوسحرلكل من يراها.
المساحة الداخلية لقصرالبارون صغيرةنسبيًا.تتكون من 3طوابق .فوق الارضى والدورالاول والسرداب(بدروم).والمصعدالذي يربط جميع طوابق القصرببعضها البعض،والمصعد كان لا يزال قيدالاستخدام في ذلك الوقت.
تم استخدام المرمر والرخام من إيطالياوالزجاج البلجيكي من بلجيكافي بناءالقصر،ويمكن رؤيةالسطح الخارجي من داخل القصر
يحتوي القصرأيضًاعلى قوالب زخرفية مستوحاة من الأساطير الهندوسية والبوذية.عندالمدخل يوجد تمثال خرساني مقوى مصبوب لمخلوق أسطوري يسمى يالي ،غالبًا ما يتم نحته في أعمدة المعابد الهندوسية لدرءالشر
النوافذ ذات الطراز العربي ترتفع وتنخفض مع تماثيل هندية، بينما يمتد العاج داخل القصروخارجه .وبلكونة الباب هذه زخرفة يونانية رائعة.

الشائعات التى انتشرت حول قصر البارون:
بسبب إهمال قصرالبارون،أصبح قصرًامهجورًا،تحول إلى مسرح لجميع أنواع حكايات الجن والعفاريت والأرواح التي ترويهاوتناقلهابين جيران القصرالمسمى(قصر الرعب).
وفاه شقيقه البارون (هيلانه):
تحولت كل القصص التي ترويها سلسلةالأحداث التي وقعت في القصرإلى أحداث غريبة وغامضة،ولايوجد دليل يثبت ذلك،ولعل اشهر تلك القصص هى قصه وفاه شقيقه البارون (هيلانه) التى سقطت من شرفة غرفتهافي القصر..
بدأت القصص تنسج حول هذاالحادث أن البارون لم يكن في عجلةمن أمره لمساعدة أخته واستمربجولة في البرج الدوار للاستمتاع بغروب الشمس.ومع ذلك ، فإن روح هيلانه االتي كانت غاضبة من شقيقها تدخلت في دوران البرج،واستمرشبحها فى الظهورللبارون تخيفه وترعبه .
الا ان الباحث المصرى الدكتور رفيق جورج الذى وثق جميع المعلومات التى يعرفها عن قصر البارون ذكر فى احد حواراته الصحفيه انه لا يوجد فى عائله البارون سيده باسم (هيلانه )من الاساس والبرج لم يكن يتحرك او يدور كما روج له.
قتل القصر لاصحابه:
نفى الدكتور رفيق جورج ايضا الروايات التى تناقلت حول قضاء القصر على سكانه واحد تلو الاخر ،حيث روج انه بعد وفاه شقيقه البارون (الغير موجوده اصلا) تم العثور على جثه زوجته مقتوله ثم تلتها حادثه مقتل رئيسه الخدم ،ولكن كل هذه القصص كانت شائعات ولا وجود لها .

حريق فى برج القصر:
ربماكان الحادث الأكثرشهرةهوحريق برج القصرعام1982.وبحسب الوصف،تصاعد الدخان من أعلى القصرثم اختفى من تلقاء نفسه دون تدخل أحد.علما أن كاتب هذهالرواية لم يصعدإلى البرج في ذلك الوقت ولم يؤكد ماإذاكانت الحريق من قبل الجاني أو من اخمدها.
بالإضافة إلى ذلك،فإن بعض جيران القصرلديهم حكايات عن سماع ترانيم بلغة أجنبية تصدرفي أيام معينة من شهرمارس،وهو شهر وفاه ابنه البارون “آن”،وكانوا ينسبونها أحيانًاإلى الأرواح التي تعيش في القصر.

عبده الشيطان فى قصر البارون :
لكن في عام1997، اكتشفت السلطات المصريةالمعنيةأن مجموعة من الشباب دخلوا قصرًا متهدمًاوأقامواحفلات صاخبةهناك ،وقيل إنهم”عبدة الشيطان”.وأغلق الستاربقضية جنائية اكتسحت الرأي العام المصري.يعتقدالبعض أن هذايفسرالقصةالغريبةالمحيطة بالقصر،حيث لم تكن هذه المجموعةالوحيدة التي استفادت من القصر المهجور.

ترميم وافتتاح قصر البارون :
في عام2017، بدأت شركة المقاولون العرب بتكليف من الإدارةالفنية العسكرية المصرية أعمال ترميم القصربالتعاون مع وزارةالآثاربعداستلام جميع الوثائق والدراسات المتعلقة بالمشروع من المكتب الاستشاري المعين.من قبل وزاره الآثارلإجراء البحوث المتعلقة بترميم وتطوير القصر..
تقدرتكلفة المشروع بـ113.738 مليون جنيه بتمويل من الحكومة.ساهمت بلجيكا بمنحة تعادل16 مليون جنيه مصري.
اكتملت أعمال الترميم وافتتح القصر رسمياً في 29يونيو2020 بحضور رئيس جمهورية مصرعبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير السياحة والآثار.خالد العناني.

موقع قصر البارون:
المدخل الرئيسي لقصرالبارون على الطريق المؤدي إلى مطار القاهرة الدولي (شارع العروبة) في حي مصر الجديدة. يحيط به أربعة شوارع من أربعةاتجاهات:العربة وابن بطوطة وابن جبير وحسن صادق..
يمكن الوصول الى قصر البارون بواسطه وسائل النقل العام او السيارات الخاصه او مترو الانفاق والخروج من محطه(كليه البنات) التى تبعد عنه فقط بضعه دقائق سيرا على الاقدام.

المصادر:

·
https://www.albayan.ae/editors-choice/varity/2013-04-09-1.1858862

https://www.youm7.com/story/2021/5/30/%D9%82%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%88%D9%86-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D8%A9-%D9%85%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%89-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A5%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D9%87-%D9%82%D8%B5%D8%A9/5337276
https://www.sayidaty.net/node/1026696/%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9/%D8%AA%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%A9/%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A7%D9%83%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%B9%D8%A8%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.